تعديل

الأحد، 3 ديسمبر 2017

الفصل الثانى - العوامل المؤثرة فى التعلم

علم النفس التربوى
الفصل الثانى
*العوامل المؤثرة في عملية التعلم (محددات عملية التعلم ) :
A.    العوامل الداخليه :
النضج والاستعداد:

·       النضج هو التغيرات التي التغيرات الداخلية اللاارادية  التي تحدث في الكائن الحي
·       والتي ترجع الي تكوينه الفسيولوجي والعضوي خاصة الجهاز العصبي
·       ولا تلعب العوامل البيئية دورا في خلق هزه التغيرات
·       مثال: عوم الأسماك \ طيران الطيور \ الكلام عند الانسان الزي يظهر نتيجة لنضج الجهاز الصوتي
·       للنضج و خبرة الفرد السابقة تؤثر علي استعداده للتعلم
·       مثال: استعداد الطفل للقراءة يتصل اتصالا وثيقا بنمو الطفل العقلي  ومع زلك ليس العمر العقلي العامل الوحيد وانما هناك عوامل اضافية مثل: الشغف بالقراءة \ القدرة علي استعمال الافكار وتزكرها
*علاقة النضج بالتعلم:   
1-     لا تعلم ، ان لم يكن قد حقق المستوى المناسب من النضج
2-     النضج وحده لا يكفى لحدوث التعلم فلابد من وجود فرص الممارسة المناسبة،
لا يمكن للطفل ان يتعلم المشى قبل ان يكون تعلم الحبو والوقوف بمساعدة الاخرين
الطفل فى السابق من عمره لا يستطيع القراءة والكتابة معتمدا على النضج فقط فلابد من الممارسة والتدريب

2- الذكاءات والقدرات العقلية :
·       تعريف الذكاء فانه القدرة على التعلم، القدرة على حل المشكلات القدرة على التفكير
·       درجة ذكاء الفرد تؤثر على قدرته على التعلم ---- علاقة طردية بين ذكاء الفرد وقدرته على التعلم ،
·       القدرات العقلية المختلفة تؤثر فى عملية التعلم . ( كالتفكير والتذكروالانتباه )
مثال Ü الشخص الذى يتمتع بقدرة رياضية عالية سوف يسهل عليه تعلم المهارات والمفاهيم الرياضية
3- الدافعية
طفل عمره سبع سنوات للاخصائى النفسى لضعفه الشديد فى القراءة وعند دراسة حالته وجد ان ذكاءه فوق المتوسط وبعد عدة مقابلات مع الطفل أقتنع الأخصائى النفسى أن الطفل لا يريد أن يتعلم وبمناقشة الام فهى أم عاملة تبين أنها لا تعطى وقتا للطفل وانما كانت تكتفى بقراءة القصص له قبل النوم وكثيرا ما كانت تصرخ امام الطفل لانها تريده ان يتعلم القراءة بنفسه ولو تأملنا هذا الموقف سنجد أن الدافعية لها دور لحدوث التعلم .
الدافعية Ü هى حالة تساعد فى تحريك واستمرارية سلوك الكائن الحى .
خصائص السلوك المدفوع :
1-     تعبئة الطاقة أو التنشيط الدافعى
2-     تنظيم السلوك وتوجيهه الى هدف محدد.
3-     تناسب قوة الدافع المثارمع مقدار الطاقة الناتجة عنه ، فالانسان الذى استمر جائعا لمدة يوم كامل يكافح بقوة لاشباع حاجته من الطعام مقارنه باخر تناول الطعام منذ فترة وجيزة .
4-     تستمر الطاقة المعبأ لتحقيق الهدف .حتى يصل الكائن الحى اليه
5-     القابلية لتغيير مسار الهدف ، اذا احس ان تحقق هدفه مستحيل يمكن ان يغير الهدف
B.     العوامل الخارجيه للتعلم ؟
1.     المعلم
2.     الماده المتعلمه :
3.     موقف التعلم
1/ الشكل والهيئه العامه وملبسه مناسب .
2/ مستوي ذكاء المعلم وقدرته علي حل المشكلات .
3/ قدرته علي تكوين علاقات طيبه مع تلاميذه .
4/ الثقافه وقدرته علي ان يعكس عادات مجتمعه وتقاليده .
5/ مدي تمكنه من مادته التعليميه .
6/ وعيه بطرق التدريس المختلفه .
7/ قدرته علي استخدام اساليب التعزيز .
8/ قدرته علي استخدام الوسائل التعليميه والتكنولوجيه .
9/ قدرته علي ضبط الصف .10/ ضبط انفعاله .
11/ ميوله واتجاهاته تؤثر حول طبيعه الانشطه
1-التنظيم الجيد والعرض الواضح للماده .
2-مدي سهوله وصعوبه الماده .
3-قابليه هذه الماده للتطبيق .
4-تدرج عرض المفاهيم من السهوله الي الصعوبه .
5-وجود رسوم وخرائط توضيحيه .
6-وجود ملخصات للماده .
7-وجود ماده مطبوعه بشكل جيد .

المكان والزمان الذي تتم فيه عمليه التعلم)
1- وقت تقديم ماده التعليم ومدي توافقها مع قدره المتعلم . ( مانقدمه في بدايه اليوم الدراسي يختلف قابليته للتعلم عما نقدمه في نهايه اليوم)
2- مستوي الامن
3- توافر الانشطه التي تساعد علي احداث تفاعل جديد بين المتعلمين .
4- درجه الضوضاء -تشتت الانتباه .
5- التهويه الجيده ووجود اكسجين كافي لتنشيط خلايا المخ .
6- درجه الاضاءه ووضوح الرؤيه .
4.       القوي الخارجيه المحيطه بالمتعلم
5.       الخبره والممارسه (من العوامل الهامه في تغيير السلوك )
ويقصد بهم الافراد المحيطين بالمتعلم (كالبيت والاقارن والجيران والاصدقاء ) وكلها عوامل تحدد شخصية المتعلم واتجاهاته وميوله
مثال : الاسره التي تعطي مكانه كبيره للتعلم وتحث انائها علي التعلم نجد ان كل فرص التعلم موفره لهم مما سيؤثر علي إحداث التعلم بشكل إيجابي
والممارسه هي :
الخبره هي :
تكرار الاستجابه في وجود مثير (ليست كل ممارسه تؤدي لحدوث التعلم )
الممارسه المدعمه : ترتبط بنظام التدريب والتغذيه الرجعيه (يجب الاهتمام بشرط التدعيم )
المواقف التي يواجهها المتعلم في مثيرات بيئيه يتفاعل معها ويحدث له تغير
وهما معا يساعدان علي ان تصبح المهاره او الخبره المتعلمه خبره اتوماتيكيه والوصول بها إلي مستوي الاتقان والتمكن


1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More