تعديل

الثلاثاء، 5 ديسمبر 2017

نظرية بافلوف - سؤال و جواب - للمراجعة


س . ج ( نظرية التعليم الشرطي)

قلم الاستاذة / نهى محمود

أسئلة اكمل
1-     كانت نظرية التعلم الكلاسيكي أحد اشكال النماذج الاختزاليه للتعلم.
2-     تسعي نظرية التعلم الكلاسيكي. رد السلوك المركب الي أنماط  السلوك المبسط و تفسيره .
3-     تعتمد تجربة بافلوف علي افتراض أساسي هو ان الكائن الحي يولد و لديه عدد كبير من ردود الأفعال الفطريه تمثل سلوكة
4-     مع تقدم الكائن الحي في العمر تبدأ تظهر السلوكيات الاداريه نتيجة عملية التعلم.
5-     العلاقة بين المثير الطبيعي و الاستجابة الطبيعية علاقة فطرية إنعكاسية .
6-     يجب ان يكون هناك اقتران زمني بين تقديم المثير الطبيعي و المثير الشرطي , الطبيعي (أي بحدث تسلسل زمني) المثير الشرطي أولا ثم المثير الطبيعي ولو العكس لم ينتبه الكائن الحي للمثير الشرطي الموجود في الموقف .
اقتران زمني تسلسل زمني المثير الشرطي المثير الطبيعي
7-     يسلسل حدوث التعلم الشرطي كلما حذفت العوامل المشتته من الوقف لان وجود مثير ثالث سيؤثر في عملية التعلم .
8-     لا يحدث التعلم الشرطي الا اذا توافر عنصر مهم و هو التعزيز المثير الطبيعي في تجربة بافلوف .
9-     هناك علاقة طردية بين شدة المثير الطبيعي و قوة الاشتراط .
10-  اذا حدثت استجابة شرطية و لم يتم تقديم تعزيز يأخذ الرباط الشرطي في الذبول تدريجيا وهو ما يسمي بالانطفاء .
11-  اذا تم إعادة تقديم المعزز (المثير الطبيعي)مصاحبا للمميز الشرطي بعد الانطفاء تصدر استجابة شرطية مرة اخري الاسترجاع التلقائي .
12-  الاستجابة الشرطية هي نفسها الاستجابة الطبيعية (الاصلية) ولكنها أصبحت تظهر لمميز غير مثيرها الطبيعي .
13-  مثير غير شرطي (طبيعي)هو المثير (المنبه) الذي يستدعي استجابة معينة بشكل طبيعي دون أي تعلم (مثال الطعام).
14-  استجابة غير شرطية (طبيعية) هو رد الفعل الذي يصدر بطريقة اليه نتيجة للتعرض لمثير (منبه)مثال سيلان لعاب الكلب
15-  الاقتران الزمني يقصد به تقديم المثير الشرطي (مثل صوت الجرس) كمثير محايد ليس له علاقة بإصدار الاستجابة الطبيعية (مثل افراز اللعاب) مصاحبا المثير الطبيعي (مثل الطعام ) و تكرار ذلك عده مرات بحيث يصبح في النهاية قادرا علي اصدار استجابة غير استجابة الاصلية
16-  المثير الشرطي هو المثير (المنبه) الذي يتكرر اقترانه بمثير طبيعي عدد من المرات بحيث يصبح في النهاية قادرا علي استدعاء استجابة غير استجابة الاصلية
17-  الاستجابة الشرطية هي نفسها الاستجابة الطبيعية(التي تصدرها لمثيرها الاصلي) مثل إفراز اللعاب بالنسبة للطعام , ولكن عندما تصدر عن تقديم المثير الشرطي تكون استجابة شرطية .
18-  التعميم يقصد به اصدار الاستجابة المتعلمة من قبل إذاء المثيرات متشابهة و يتوقف ذلك علي مدي التشابه بين المنبهات
19-  كلما زاد التشابة بين المثير و المنبهات زادت فرص التعميم .
20-  التميز ان الكائن الحي بامكانه ان يستجيب لمثير معين اذا ما حدث تقديم للتدعم معه و لا يستجيب لمثير اخر مقارب له و لكنه يختلف عنه قليلا في الشكل او في الدرجة .
21-  الاستجابة المتوقعة هي الاستجابة التي تحدث قبل مثيرها الطبيعي (الكلب كان يفرز لعاب بمجرد سماع صوت الجرس) يتوقع حدوث المثير الطبيعي .
22-  الانطفاء توقف الكائن الحي عن اصدار الاستجابة الشرطية نتيجة لتقديم المثير الشرطي دون تقديم المثير الطبيعي فيحدث تضاؤل تدريجي للاستجابة الشرطية .
23-  الكف هو توقف ظهور الاستجابة الشرطية بعد ظهورها بشكل مفاجئ قد ينتج عنه حدث مفاجئ اثناء او بعد تكون الاستجابة شرطية .
24-  الاسترجاع التلقائي يعود للكائن الحي لاصدار الاستجابة الشرطية بعد الانطفاء بمجرد تقديم المثير الشرطي ولو لمرة اخري مصاحبا للمثير الطبيعي وقد تكون اضعف  .
أجراءات التجربة
25-  الحيوانات التي استخدمها بافلوف في تجاربة هي الكلاب .
26-  القفص الذي استخدمة بافلوف في تجاربة سمي باسم صندوق عازل للصوت .
27-  تم تعرض الكلب لعملية جراحية تم فيها تحويل فتحات القنوات اللعابية الي خارج الفم و الجلد لتسهيل ملاحظة افراز اللعاب و قياس كمية.
28-  عند تقديم الطعام (مسحوق اللحم ) يكون الطعام مثير طبيعي و عندما يستجيب له الكلب استجابة طبيعية وهي افراز اللعاب .
29-  بدأ بافلوف في تقديم مثيرة المحايد ليس له علاقة باستجابة افراز اللعاب وهو صوت الجرس قبل تقديم الطعام للكلب ملاحظ ان اللب لا ينتبه لصوت الجرس و بدأ  في افراز اللعاب عند رؤية الطعام.
خطوات التجربة
-        المرحلة الاولي : قبل تكوين الاشتراط (قبل التدريب ).  م . م
صوت الجرس (مثير محايد )¬ لا استجابة لعابية (س . م) استجابة محايدة .
الطعام           (مثير طبيعي )¬ افراز اللعاب        (استجابة طبيعية) س. ط
                  م . ط
-        المرحلة الثانية : اثناء تكوين الاشتراط (اثناء التدريب)
صوت الجرس (م . م)مثير محايد
الطعام           (م . ط) مثير طبيعي               ¬ افراز لعاب (س . ط) استجابة طبيعية
-        المرحلة الثالثة : بعد تكوين الاشتراط (بعد التدريب)
صوت الجرس (م . س)   ¬ افراز لعاب (استجابة شرطية) س. ط
 مثير شرطي              
تقيم نظرية بافلوف
نقاط القوة
1-     من اهم النظريات التي فسرت كيف يحدث التعلم
2-     استطاعت تفسير العديد من الجوانب الوجدانية و الانفعالية
3-     استخدمت مبادئ الارتباط الشرطي و التعزيز لتعليم سلوكيات جديدة او استبدال سلوكيات غير مرغوب فيها .
نقاط الضعف
1-     تبعا للنظرية فاننا يمكننا فقط تفسير مواقف التعلم البسيطة و لا يمكن تفسير تعلم المهارات المعقدة (اكتساب مهارات حركية او طرق حل المشكلات).
2-     لم تشير الي العمليات المعرفية التي تتم اثناء تكوين الاشتراط
3-     واجهت  نقد ان ان السلوك الانساني اعقد من كونه ردود أفعال انعكاسية لا إدارية .
4-    تبعا للنظرية فان الكائن الحي لا يتعلم استجاباتجديدة انما يتعلم ان يصدر نفس الاستجابات لمثيرات جديدة ليست مثير انها الاصلية و بالتالي لم يتم تعلم أي استجابات جديدة .
التطبيقات التربوية
1-     التعليم الشرطي يصلح لتفسير الظواهر الانفعالية و الوجدانية (الخوف - الحب) و أهمية ذلك التربوية كبيرة , حيث ان دور المعلم ليس اكسب طلابه المهارات العقلية و المعرفية و المهارية فقط  و انما تنمية
أ‌-       الجوانب الإيجابية
ب‌-    اكتساب الطلاب ميول و اتجاهات سوية
ت‌-    تفسير الميول و الاتجاهات الغير سوية
2-     يمكن استخدام مبدأ التشريط في اكساب الطلاب اتجاه إيجابي نحو المدرسة و نحو زيادة اقبالهم عليها .
3-     ان يربط المعلم المواد الدراسية الصعبة بأنشطة فعالة محببة و مرتبطة بميولهم
4-     استخدام مبدأ التعزيز في التعليم سواء كان معرفيا أو وجدنيا
5-     استخدام مفهوم الاقتران في تعليم الصغار مبادئ القراءة و العد في دراسة الحساب و رسم الخرائط و حفظ الكلمات الأجنبية                                                            ( تم بحمد الله)


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More