تعديل

الأحد، 3 ديسمبر 2017

ملخص نظرية بافلوف - الاشراط الكلاسيكى

نظرية بافلوف
(نظرية التعلم الشرطى الكلاسيكى )


مقدمة :
أحد أشكال النماذج الاختزالية للتعلم تسعى الى رد السلوك المركب الى انماط السلوك البسيط وتفسيره بها
لاحظ بافلوف اثناء دراسته للجهاز الهضمى للكلب ان الكلب يفرز لعابه (ليس لرؤية الطعام او وضعه فى فمه ) فقط وانما ايضا حينما يتعرض لبعض المثيرات التى ترتبط ارتباط متكرر بالطعام (ليس للمثير الطبيعى انما لمثير اخر شرطى ) يستجيب استجابة شرطية .
·       تعتمد التجربة على افتراض اساسى وهو :
الكائن الحى يولد ولديه عدد كبير من ردود الافعال الفطرية تمثل سلوكه ومع تقدمه فى العمر تبدأ تظهر السلوكيات الارادية (نتيجة لعملية التعلم )
*أشرح تجربة بافلوف لتفسيرالتعلم الشرطى ؟
المرحلة الاولى : (قبل تكوين الاشتراط – قبل التدريب)
1-    قام بافلوف بوضع كلب جائع داخل صندوق عازل للصوت .
2-    تم تقديم الطعام الى الكلب الجائع ويكون الطعام هنا هو ( مثير طبيعى ) يستجيب له الكلب (استجابة طبيعية ) وهى افراز اللعاب بمجرد رؤية الطعام .
 صوت الجرسÜ   لا أستجابة لعابية س.م
(مثير محايد )م.م                             
الطعام          Ü     افراز اللعاب
   (مثير طبيعى)م.ط       (استجابة طبيعية)س.ط
المرحلة الثانية : (اثناء التكوين الاشتراطى – اثناء التدريب )
3-    بدأ بافلوف فى تقديم (مثير محايد ) ليس له علاقه باستجابة افراز اللعاب وهو (صوت الجرس ) قبل تقديم الطعام للكلب مباشرة فلاحظ فى البداية ان الكلب لا ينتبه لصوت الجرس وانما يفرز اللعاب لروية الطعام .
4-    كرر بافلوف الاقتران الزمنى بين سماع الكلب صوت الجرس وتقديم الطعام مباشرة عقب قرع الجرس عدة مرات .
اقتران زمنى لعدة مرات Ü صوت الجرس(م.م) Ü افراز اللعاب
                                 Ü  الطعام  (م.ط)             (س.ط)
5-    قام بافلوف بقرع الجرس (دون تقديم الطعام بعده) Ü قام الكلب بافراز اللعاب وهنا يطلق على كلا من :
·       صوت الجرس (مثير شرطى ) Ü لانه استدعى استجابة غير استجابته الاساسية
·       عملية افراز اللعاب (استجابة شرطية ) Ü لانها ظهرت لمثير غير مثيرها الطبيعى                         صوت الجرس (مثير شرطى ) م.ش   Ü افراز اللعاب (استجابة شرطية)س.ش
المرحلة الثالثة : (بعد تكوين الاشتراط – بعد التدريب )
*حدد الظروف التى تتكون فيها الاستجابة الشرطية:(ملاحظات على نظرية بافلوف )(العوامل المؤثرة فى التعلم الشرطى ):
1- العلاقة بين المثير الطبيعى والاستجابة الطبيعية علاقة فطرية أنعكاسية
2- يجب ان يكون هناك اقتران زمنى بين تقديم المثيرالطبيعى والمثير الشرطى الطبيعى (أى يحدث تسلسل زمنى )،المثير الشرطى (أولا) ثم المثير الطبيعى ولو تم العكس لن ينتبه الكائن الحى للمثير الشرطى الموجود فى الموقف ،نصف ثانية هى افضل الفترات والفترة الفاصلة مهمة ومؤثرة فى عملية التعلم الشرطى .
3- يسهل حدوث التعلم الشرطى (كلما حذفت العوامل المشتته )من الموقف ،لان وجود مثير ثالث سيؤثر فى عملية التعلم .
4- لا يحدث التعلم الشرطى الا اذا توافر عنصر هام وهو (التعزيز) المثير الطبيعى فى تجربة بافلوف (الطعام )
   5- هناك علاقة طردية بين شدة المثير الطبيعى وقوة الاشتراط (نفخة الهواء واستجابة طرف العين )
   6- اذا حدثت الاستجابة الشرطية ولم يتم تقديم تدعيم (تعزيز)يأخذ الرباط الشرطى فى الذبول تدريجيا (الانطفاء)
   7- اذا أعيد تقديم المعزز(المثير الطبيعى) مصاحبا للمثير الشرطى ولو مرة أخرى (بعد الانطفاء)تصدر الاستجابة الشرطية مرة اخرى (الاسترجاع التلقائى )
   8- الاستجابة الشرطية هى نفسها الاستجابة الاصلية ولكنها اصبحت تظهر لمثير غير مثيرها الطبيعى .
وضح المقصود بالمفاهيم الاتية :
1-المثيرغير الشرطى الطبيعى Ü المثير الذى يستدعى استجابة معينة بشكل طبيعى دون اى تعلم (الطعام)
2-الاستجابة غير الشرطية الطبيعية Ü هى رد الفعل الذى يصدر بطريقة الية نتيجة للتعرض لمثير (سيلان الكلب لرؤية الطعام )
3-الاقتران الزمنى Ü تقديم المثير الشرطى (صوت الجرس) كمثير محايد ليس له علاقة باصدار الاستجابة الاساسية (اللعاب)مصاحبا للمثير الطبيعى (الطعام) وتكرار ذلك عدة مرات بحيث يصبح قادرا على استدعاء استجابة غير استجابته الاصلية .
4-المثير الشرطى Ü هو المثير الذى يتكرر اقترانه بمثير طبيعى لعدد من المرات بحيث يصبح قادرا على على استدعاء استجابة غير استجابته الاصلية .
5- الاستجابة الشرطية Ü هى نفسها الاستجابة الطبيعية التى تصدرلمثيرها الاصلى (افراز اللعاب) ولكن تصدرعند تقديم المثير الشرطى أو هى استجابة متعلمة لمثير لم تكن تربطها به اى علاقة من اى نوع قبل موقف التجريب وهى دليل على حدوث التعلم الشرطى
6- التعميم Ü اصدار الاستجابة المتعلمة من قبل ازاء مثيرات اخرى مشابهة وتزيد فرصة التعميم بزيادة تشابه المنبهات
7- التمييز Ü ان الكائن الحى بامكانه ان يستجيب لمثير معين اذا ماحدث تقديم للتدعيم معه ولا يستجيب لمثير أخر مقارب له ، ولكنه يختلف عنه قليلا فى الشكل او فى الدرجة او فى الحده .
8- الاستجابة المتوقعة Ü الاستجابة التى تحدث قبل مثيرها الطبيعى (الكلب كان يفرز لعاب بمجرد سماع صوت الجرس) يتوقع حدوث المثير الطبيعى .
9- الانطفاء Ü توقف الكائن الحى عن اصدار الاستجابة الشرطية نتيجة لتقديم المثير الشرطى دون تقديم المثير الطبيعى فيحدث تضاؤل تدريجى للاستجابة الشرطية .
10- الكف Ü توقف ظهورالاستجابة الشرطية بعد ظهورها بشكل مفاجئ قد ينتج عن حدث مفاجئ اثناء او بعد تكون الاستجابة الشرطية .
11- الاسترجاع التلقائى  Ü يعود الكائن الحى لاصدار الاستجابة الشرطية بعد الانطفاء بمجرد تقديم المثير الشرطى ولو لمرة أخرى مصاحبا للمثير الطبيعى وقد تكون أضعف .
تقويم نظرية بافلوف
 ( نقاط القوة ) :1- من اهم النظريات التى فسرت كيف يحدث التعلم .
                  2- استطاعت تفسير العديد من الجوانب الوجدانية والانفعالية .
3- استخدمت مبادئ الارتباط الشرطى والتعزيز لتعلم سلوكيات جديدة او استبدال سلوكيات غير مرغوب فيها.
(نقاط الضعف):1- تبعا للنظرية فأننا يمكننا فقط تفسير مواقف التعلم البسيطة ولا يمكن تفسير تعلم المهارات المعقدة (أكتساب المهارات الحركية أو طرق حل المشكلات)
                 2- لم تشير الى العمليات المعرفية التى تتم أثناء تكوين الاشتراط .
                 3- وجه نقد ان السلوك الانسانى أعقد من كونه ردود أفعال انعكاسية لا أرادية
                 4- تبعا للنظرية فأن الكائن الحى لا يتعلم أستجابات جديدة أنما يتعلم أن يصدرنفس الاستجابات لمثيرات جديدة ليست مثيراتها الاصلية ، وبالتنالى لن يتم تعلم أى استجابات جديدة.

التطبيقات التربوية للتعلم الشرطى الكلاسيكى : ( قدم تصورا للاستفادة من نظرية بافلوف فى مجال تخصصك )؟
1-    التعلم الشرطى يصلح لتفسير الظواهر الانفعالية والوجدانية ( الخوف – الحب – القلق )واهمية ذلك التربوية كبيرة حيث أن :
·       ليس دور المعلم أكساب طلابه المهارات العلمية والمعرفية فقط وأنما 1- تنمية الجوانب الوجدانية الايجابية 2- اكساب الطلاب ميول واتجاهات سوية  3- تفسير الميول والاتجاهات الغير سوية
2-    يمكن استخدام مبدأ التشريط فى اكساب الطلاب اتجاه ايجابى نحو المدرسة وزيادة اقبالهم عليها عن طريق 1- استبدال المعلم القاسى بالمعلم الودود المتفهم لحاجات طلابه والانشطة المحببه لهم والمرتبطة بميولهم ورغباتهم وبالتالى سيزيد أقبالهم بالمدرسة .
3-    ان يربط المعلم المواد الدراسية الصعبة بأنشطة فعالة محببه مرتبطة بميولهم
4-    استخدام مبدأ التعزيز فى التعلم سواء كان معرفيا أو وجدانيا لما له من دور كبير .
5-    يمكن استخدام مفهوم الاقتران فى تعليم الصغار مبأدئ القراءة والعد لما له من دور هام فى دراسة الحساب وحفظ الكلمات الاجنبية ورسم الخرائط .

6-    بأستخدام مبدأ التعميم والتمييز يمكن مساعدة الطلاب على اكتساب العديد من الحقائق والمفاهيم 0                                                                                     

4 التعليقات:

ايه الاستفاده من نظرية بافلوف من مجال تخصصي انا تخصص علوم

مفيدة وقيمة فى المعلومات

وجد أن لا علاقة للذكاء فى حدوث الاشتراط الكلاسيكى؟لماذا؟

شكرا
أريد تلخيص هذه النظرية باللغة الفرنسية ❤🥰

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More