بنك اسئلة الفصل الاول
تعتبر اول محاولة لقياس الفروق الفردية كانت
فى ميدان علم الفلك و ليس فى مجال علم النفس حيث لاحظ العالم الانجليزى ماسكيلين
ان مساعده كثير الخطأ فى حساب الوقت المستغرق لأحد الأفلاك فى المرور ون نقطة الى
اخرى و كان الخطأ بين ملاحظات ماسكيلين و مساعده مقدارا ثابتا هو ثانية واحدة و
كانت هذه الظاهرة لا يعتد بها مشكلة حتى جاء العالم الالمانى بسل و جمع بيانات
اغلب اخطاء القياس عن الفلكيين و تبين له ان هذه الاخطاء تحدث عند جميع الفلكيين و
توصل من خلال دراسته الى ما يعرف بالمعادلة الشخصية و التى تشير الى وجود فروق بين
الفلكيين فى ملاحظة الافلاك .
س1 : ما هو تعريف الفروق الفردية ؟
-هى الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة فى
صفة معينة سواء كانت جسمية او نفسية
و مثال ذلك : لو أن متوسط الذكاء فى مجموعة من الافراد
هو 80 و كان ذكاء احد افراد المجموعة 90 فإن الفروق بين ذكاؤه و متوسط
المجموعة هو 10
س 2 :اشرح انواع الفروق الفردية
يوجد نوعين اساسيين من الفروق الفردية :
1- فروق فى النوع و الدرجة
2- فروق فردية فى الافراد و المجموعات
فروق فى
النوع و الدرجة
|
أ-فروق فى النوع : الاختلافات بين صفات الفرد الواحد مثال : الذكاء و الإرادة
ب-فروق فى الدرجة : الفروق بين الافراد فى صفة معينة مثال : الفرق بين الطلاب فى صفة الذكاء
|
فروق
فردية فى الافراد و المجموعات
|
أ-الفروق داخل الفرد :حيث تختلف قدرات و سمات الفرد بعضها عن بعض من حيث القوة و
الضعف فقد يكون الفرد رفيع الذكاء و لكنه ضعيف الارادة
أ-الفروق بين الافراد : و هى الفروق بين الافراد فى صفة معينة
و تشبه لحد كبير الفروق فى الدرجة .
ب-الفروق بين الجماعات :الفروق اجريت على جماعات من الذكور و
الاناث و توصلت الى انه توجد فروق بين جماعات الذكور والاناث (ص22)
|
س3 :وضح الخصائص العامة للفروق الفردية .
كمية و ليست نوعية
|
يمكن قياس جميع سمات الشخصية و إعطاء
الأفراد درجات محددة بدلا من التقسيم القديم (يملك الصفة / لا يملك الصفة )
|
مدى الفروق الفردية
|
كل صفة من الصفات لها درجة عليا و درجة
دنيا و الفرق بينهما يسمى مدى الفروق الفردية فى هذه الصفة و مثال : لو ان اعلى
درجة فى الصمود النفسى هى 130 و اقل درجة للصمود النفسى هى 60 فإن مدى الصمود
النفسى هو 70 و يتأثر مدى الفروق بمجموعة عوامل هى :
أ-العمر الزمنى
: تزداد الفروق بين الافراد بزيادة العمر
ب-مستوى تعقيد
السلوك :كلما زاد تعقيد السلوك زادت الفروق الفردية بين الافراد
ج-التدريب:كلما
كان التدريب متصل زادت الفروق الفردية بين الافراد
|
ثبات الفروق الفردية
|
دلت الابحاث على ان اكثر الفروق ثباتا هى
الفروق العقليةو ان اكثر الفروق تغيرا هى الفروق القائمة على السمات الشخصية و
الانفعالية
|
التنظيم الهرمى للفروق
|
الصفات المختلفة تخضع لتنظيم هرمى حيث توجد
اهم صفة فى قمة الهرم ثم الصفات العامة فالأكثر عمومية فى قاعدة الهرم كما فى هرم الصفات العقلية شكل 1
|
التوزيع الاعتدالى
|
بعد البحث و الدراسة تبين ان نتائج
الاختبارات لبعض السمات (لعينات كبيرة من البشر ) تمثل منحنى على شكل جرس
(المنحنى الجرسى ص29) و ان اغلب الاشخاص
موجودين فى وسط المنحنى و الفئة الفائقة أو الضعيفة توجد على طرفى المنحنى
الجرسى .
|
هرم الصفات
العقلية شكل (1)
س4 :اشرح العوامل المؤثرة فى مدى الفروق
الفردية
-
معظم السمات تنشأ نتيجة التفاعل بين عاملى
الوراثة و البيئة و يمكن توضيحها كالتالى :
الوراثة
|
البيئة
|
الصفات الجسمية تخضع للوراثة مثل الطول و لون العين و
كذلك الذكاء فقد وجد ان المعامل الارتباط بين ذكاء الابناء و الآباء 0.50 اى ان
نصف ذكاء الفرد وراثى
|
مستوى الافراد الذين
يعيشون فى بيئة واحدة متساوى فى الذكاء حتى لو لم يكونوا اقرباء – و الأفراد
الذين نشأو فى بيئة مرتفعة المستوى
تزداد نسبة ذكاءهم عن البيئة الفقيرة .
|
س5 : ما هى الاستفادة التربوية التى تعود على المعلم من دراسة الفروق الفردية
1 وجود الفروق الفردية بين الطلاب امر
طبيعى و لذلك وجب على المعلم التعامل مع الطلاب وفقا لقدراتهم العقلية
والشخصية
|
4 دراسة الفروق الفردية تساعد المسئولين
على تكييف المناهج و طرق التدريس و رعاية استعدادات الطلاب حسب مراحلهم
|
3 على المعلم ادراك حقيقة الاختلاف بين
الطلاب فهناك الذكى و هناك المبدع ادبيا و فنيا فعلى المعلم مراعة توجيه
الطلاب نحو ميولهم
|
2
الاختلاف بين الطلاب فى درجة السمة و ليس نوع السمة ,بمعنى انه لا يوجد
طالب منعدم الذكاء و انما لكل طفل نفس السمات بدرجات متفاوتة
|
مهم ان يعلم المعلم ان الطالب قد يصاب
باضطراب نفسى اذا كلفه المعلم بما لا يستطيع تنفيذه و هنا تكمن اهمية دراسة
الفروق الفردية
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق