تعديل

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفصل الاول : مدخل الى الفروق - سؤال و جواب

فروق فردية
بنك اسئلة الفصل الاول
تعتبر اول محاولة لقياس الفروق الفردية كانت فى ميدان علم الفلك و ليس فى مجال علم النفس حيث لاحظ العالم الانجليزى ماسكيلين ان مساعده كثير الخطأ فى حساب الوقت المستغرق لأحد الأفلاك فى المرور ون نقطة الى اخرى و كان الخطأ بين ملاحظات ماسكيلين و مساعده مقدارا ثابتا هو ثانية واحدة و كانت هذه الظاهرة لا يعتد بها مشكلة حتى جاء العالم الالمانى بسل و جمع بيانات اغلب اخطاء القياس عن الفلكيين و تبين له ان هذه الاخطاء تحدث عند جميع الفلكيين و توصل من خلال دراسته الى ما يعرف بالمعادلة الشخصية و التى تشير الى وجود فروق بين الفلكيين فى ملاحظة الافلاك .
س1 : ما هو تعريف الفروق الفردية ؟
-هى الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة فى صفة معينة سواء كانت جسمية او نفسية
و مثال ذلك : لو أن متوسط الذكاء فى مجموعة من الافراد هو 80 و كان ذكاء احد افراد المجموعة 90 فإن الفروق بين ذكاؤه و متوسط المجموعة  هو 10
س 2 :اشرح انواع الفروق الفردية
يوجد نوعين اساسيين من الفروق الفردية :
1-  فروق فى النوع و الدرجة
2-  فروق فردية فى الافراد و المجموعات

فروق فى النوع و الدرجة

أ-فروق فى النوع : الاختلافات بين صفات الفرد الواحد  مثال : الذكاء و الإرادة
ب-فروق فى الدرجة : الفروق بين الافراد فى صفة معينة  مثال : الفرق بين الطلاب فى صفة الذكاء
فروق فردية فى الافراد و المجموعات

أ-الفروق داخل الفرد :حيث تختلف قدرات و سمات الفرد بعضها عن بعض من حيث القوة و الضعف فقد يكون الفرد رفيع الذكاء و لكنه ضعيف الارادة
أ-الفروق بين الافراد : و هى الفروق بين الافراد فى صفة معينة و تشبه لحد كبير الفروق فى الدرجة .
ب-الفروق بين الجماعات :الفروق اجريت على جماعات من الذكور و الاناث و توصلت الى انه توجد فروق بين جماعات الذكور والاناث (ص22)



س3 :وضح الخصائص العامة للفروق الفردية .
كمية و ليست نوعية
يمكن قياس جميع سمات الشخصية و إعطاء الأفراد درجات محددة بدلا من التقسيم القديم (يملك الصفة / لا يملك الصفة )
مدى الفروق الفردية
كل صفة من الصفات لها درجة عليا و درجة دنيا و الفرق بينهما يسمى مدى الفروق الفردية فى هذه الصفة و مثال : لو ان اعلى درجة فى الصمود النفسى هى 130 و اقل درجة للصمود النفسى هى 60 فإن مدى الصمود النفسى هو 70 و يتأثر مدى الفروق بمجموعة عوامل هى :
أ-العمر الزمنى : تزداد الفروق بين الافراد بزيادة العمر
ب-مستوى تعقيد السلوك :كلما زاد تعقيد السلوك زادت الفروق الفردية بين الافراد
ج-التدريب:كلما كان التدريب متصل زادت الفروق الفردية بين الافراد
ثبات الفروق الفردية
دلت الابحاث على ان اكثر الفروق ثباتا هى الفروق العقليةو ان اكثر الفروق تغيرا هى الفروق القائمة على السمات الشخصية و الانفعالية
التنظيم الهرمى للفروق
الصفات المختلفة تخضع لتنظيم هرمى حيث توجد اهم صفة فى قمة الهرم ثم الصفات العامة فالأكثر عمومية فى قاعدة الهرم  كما فى هرم الصفات العقلية شكل 1
التوزيع الاعتدالى
بعد البحث و الدراسة تبين ان نتائج الاختبارات لبعض السمات (لعينات كبيرة من البشر ) تمثل منحنى على شكل جرس (المنحنى الجرسى  ص29) و ان اغلب الاشخاص موجودين فى وسط المنحنى و الفئة الفائقة أو الضعيفة توجد على طرفى المنحنى الجرسى .

                                   هرم الصفات العقلية شكل (1)

س4 :اشرح العوامل المؤثرة فى مدى الفروق الفردية

-        معظم السمات تنشأ نتيجة التفاعل بين عاملى الوراثة و البيئة و يمكن توضيحها كالتالى :
الوراثة
البيئة
الصفات الجسمية تخضع للوراثة مثل الطول و لون العين و كذلك الذكاء فقد وجد ان المعامل الارتباط بين ذكاء الابناء و الآباء 0.50 اى ان نصف ذكاء الفرد وراثى
مستوى الافراد الذين يعيشون فى بيئة واحدة متساوى فى الذكاء حتى لو لم يكونوا اقرباء – و الأفراد الذين نشأو فى بيئة مرتفعة المستوى  تزداد نسبة ذكاءهم عن البيئة الفقيرة .

س5 : ما هى الاستفادة التربوية التى تعود على المعلم من دراسة الفروق الفردية

1 وجود الفروق الفردية بين الطلاب امر طبيعى و لذلك وجب على المعلم التعامل مع الطلاب وفقا لقدراتهم العقلية والشخصية
4 دراسة الفروق الفردية تساعد المسئولين على تكييف المناهج و طرق التدريس و رعاية استعدادات الطلاب حسب مراحلهم
3 على المعلم ادراك حقيقة الاختلاف بين الطلاب فهناك الذكى و هناك المبدع ادبيا و فنيا فعلى المعلم مراعة توجيه الطلاب نحو ميولهم
2   الاختلاف بين الطلاب فى درجة السمة و ليس نوع السمة ,بمعنى انه لا يوجد طالب منعدم الذكاء و انما لكل طفل نفس السمات بدرجات متفاوتة



مهم ان يعلم المعلم ان الطالب قد يصاب باضطراب نفسى اذا كلفه المعلم بما لا يستطيع تنفيذه و هنا تكمن اهمية دراسة الفروق الفردية
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More