تعديل

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفصل الرابع : الفروق فى الاتجاه

الفصل الرابع : الفروق الفردية في مجال الأتجاهات

تعريف الاتجاه
هو مكون فرضي بيئي مكتسب نستدل علية من أثارة وليس من وجود حسي
حالة استعدادعقلي عصبي نظمت عن طريق التجارب الشخصيه وتعمل علي توجيهة استجابة الفرد لكل الأشياء والمواقف
من ناحية علماء النفس: أنة دافع مكتسب ينضج استعداد وجداني لة درجه من الثبات يحدد شعور الفرد
ما الفرق بين أتجاهات الفرد وقيم الفرد ؟
قيم الفرد
اتجاهات الفرد

عاده لا ترتبط بموضوعات
ايجابية فقط
*-قد تكون ايجابيه أوسلبيه
*خاصه مرتبطه بموضوعات
الاختلاف
كلاهما تنظيم من المعتقدات المعرفية والقيم ينطبق منها الأتجاهات
التشابة
ما الفرق بين أتجاهات الفرد وميل الفرد ؟
الميل
الاتجاه
عاطفي ومعرفي *اي يوجد به معرفه سابقه*
أحادي القطب (ايجابي فقط)
*عاطفي وسلوكي ومعرفي
*ثلاثي القطب (موجب-محايد-سلبي)

ما الفرق بين أتجاهات الفرد والرأي الفرد ؟
الرأي
الاتجاه
صيغه لفظيه معبره عن الأتجاه
الجزء الخارجي للأتجاة
مجموعه الأراء قد تؤدي الي اتجاه جديد
أستعداد داخلي
ما الفرق بين أتجاهات الفرد والتعصب الفرد؟
التعصب
الاتجاه
لا يبني علي أسس قوية ولكن علي حجج ضعيفه (يؤثر عليه الناحية الوجدانيه)
يبني علي أسس علمية وحجج ويؤثر علي الجانب المعرفي والوجداني و السلوكي
الاتجاهات ثابته نسبا أي أنه ليس ثابت تماما او متغيرتماما النسبي يعنب انه ثابت لدي الفرد ويمكن تغييره أو تعديلة بناء علي خطوات معينة
خصائص الاتجاهات النفسية:
1-لة ثلاث أقطاب (أيجابي-سلبي-محايد)
2-الاتجاهات مكتسبة من البيئة التي يعيش فيها الفرد ومتعلقه
3-الاتجاهات قابلة للتعديل والتطور
4-الاتجاهات ثابت أو متغير نسبيا
5-الاتجاهات متعدده ومتنوعه تبعا للمثيرات والمثيرات المرتبطه بها
6-الاتجاة تكوين فرضي لايخضع للملاحظه المباشرة ولكن يستدل علية من خلال سلوك الفرد
7-الاتجاه لة ثلاث مكونات معرفي-عاطفي-سلوكي
8-ترتبط الاتجاهات بثقافة المجتمع البيئه التي يعيش فيها وقيمة وعاداتة وتختلف من مجتمع لأخر
9-قد يكون مجال تناقش بين أتجاهات الشخص واتحاهات المجتمع
10-الاتجاهات قابلة للقياس والتقويم




حدد مكونات الاتجاه مع توضيح في حاله عدم اتساق الاتجاه
مكون سلوكي
مكون وجداني(عاطفي)
مكون معرفي
هو أستعداد الفرد للقيام بسلوك معين يتمشي مع موضوع الاتجاه يظهر في الأستجابة للموضوع
*يقاس:من خلال سلوكيات الفرد الفعلية.
هي نازعه أنفعالية (المشاعر والعواطف)التي تجعل الفرد يستجيب لموقف ما اونحو موضوع معين يستدل علية من مشاعر الشخص ورغباتة نحو موضوع معين
*يقاس:بسؤال الشخص عن مدي حبة أوعدم حبة لموضوع الأتجاة
هي معتقدات الفردومعلوماته وخبراتة التي تجعل الفرد يستجيب لهدف ما أويتقبل موضوع ما ويتعصب له.
*يقاس:من خلال أخذرأي المفحوص في عبارات تدور حول معلومات من موضوع معين
1.    في حاله أتساق الأتجاة بين المكونات  فان الأتجاه يقوي ويصعب  تغيره
2.    اما في حالة عدم أتساق الأتجاة بين المكونات  فان الأتجاه يصبح من السهل التدخل وتعديلة
أكتب مقالا مختصرا عن عناصر تكوين عملية الأتجاة وعناصر عملية تعديل الأتجاة ؟
مراحل تكوين الأتجاة :
1-المرحله الأدراكية"المعرفية":
في هذه المرحلة يقوم الفرد بالتعرف بصوره مباشرة علي بعض العناصر سواء اجتماعيه او طبيعية ويبدء في تكوين أتجاه نحو هذه العناصر سواء المادية أو اشخاص او قيم
2-مرحلة نمو الميل نحو شئ معين"تقييم الهدف"
بعد التعرف علي الموضوعات يبدء التفاعل بين الفرد والأشياء ويحدد نقاط القوي والضعف فيميل نحو موضوع دون الأخر
3-مرحلة الأستقرار والثبات "أصدار الحكم"
يتطور الميل ويصبح اتجاه نفسي لدي الفرد ويتسم بالثبات والاستقرار
*يبدء تكوين الاتجاهات في الطفولة ويحدث تشدد وتشويش عند مرحلة المراهقة ويصعب تغيير الأتجاة.
طرق تغيير الأتجاة :
غير منسق
منسق
تغير الأتجاة من الوجهه الي الضد اي من الايجاب الي السلب
زياده الوجهه القائمه عندالفرد في نفس الاتجاه فتزيد الناحية الايجابية اوالسلبية لموضوع معين
مثال:أنا اكرة  التدخين وسمعت معلومة عم أضراره فأصبحت أكرة أكثر
أكتب مقالا مختصرا عن عناصر عملية تعديل الأتجاة؟ أشرح الأسهامات النظرية في تكوين عملية الأتجاة؟
1-نظرية التعلم:
تعتمد علي تغيير الاتجاة علي طريق الاشتراط التجريبي مثل ثورنديك وسكنر
مبدأ التشريط يلعب دورا هاما في تكوين الأتجاهات وتعديلهاحيث يساعدنا الأشتراط الكلاسيكي علي تغيير أستجابات الأشخاص الأنفعالية مثال:تكوين اتجاهات عدائية نحو شخص معين بشرط الخبرات التي نمر بها
2-النظريات المعرفية
 الاتساق
يميل الفرد الي امتلاك اتجاهات جديده تتفق مع اتجاهاته القديمة ويميل الي التخلص من الاتجاهات التي لا ترتبط باتجاهاتة القديمةلانها تسبب شعورة بالاضطراب والارتباك
البساطه:
لايستطيع الفرد  أن يغير لأتجاة الا أذا كانت المعرفه سهلة
3-النظريات الأجتماعية:
التقليد
الاطار الجماعي
يلعب التقليد دور هام في تكوين الاتجاهات واذا لم تم معرفه قدره الفرد والنموذج المؤثر فية يمكن أن نستعين بة لتغير اتجاة

1-فردي : الافراد الذين يتخذهم الفرد كمصدر له ليقيم أتجاهاتة
2- جماعي(جماعات رجعية): تكوين الأتجاة يعتمد علي التأثير المتبادل بين الأشخاص.

أكتب مقالا مختصراعن دور المعلم في تكوين وتعديل الأتجاة موضحا مراحل تكوين والعوامل المؤثرة وعناصر عملية تعديل السلوك
1-مساعدة التلميذ علي تكوين اتجاهات ايجابية نحو بعض الموضوعات التي تفيد المجتمع مثل العمل- الجماعي التفكير الجماعي
2- مساعدة التلميذ علي تكوين اتجاهات سلبية نحو الموضوعات التي تغير المجتمع مثل الارهاب-التطرف
3-تعديل وتغيير بعض الأتجاهات الخاطئة التي تضر بالفرد والمجتمع 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More