تعديل

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفصل الخامس : الفروق فى الميول

الفصل الخامس : الفروق الفردية فى الميول
تعريف الميل:
هو نزعة سلوكية لدى الفرد تجعله يفضل أحد الأنشطة على الأخرى.
                    وهو شعور الفرد بالسعادة نتيجة لقيامه بعمل شئ معين.
س: ما الفرق بين الميل و الرغبة؟
الميل
الرغبة
حالة شعورية لدى الفرد تجعله ينجذب لعمل شئ معين وهو لا ينتهي و له صفة الدوام.
وهي حالة مؤقتة وبمجرد تحقيق الهدف تنتهي الرغبة ولها شقين إيجابي أو سلبي فالفرد يمكن أن يرغب في شئ أو يرهب عن  شئ.

س: ما الفرق بين الميل و الأتجاه:
الميل
الاتجاه
هو جزء من الأتجاه و هو أيجابي فقط فالفرد لا يميل إلى ما يرفضه أو يكرهه.
 يعبر عن رأي الفرد في موضوع أو قضية ما وله ثلاث جوانب "موجب- سالب- محايد"

س: ما الفرق بين الميل والشعور والوجدان؟
الميل
الشعور والوجدان
 دائم لأنه تكون من إدراك حالة شعورية تصاحب الفرد, والميل يمر ب "إدراك – حالة شعورية تصاحب الفرد – السلوك يقوم به الفرد " و هو إستجابة أقوى و قبول لنشاط يؤدي إلى تحقيق رغبة الفرد.
 فهو جزء من الميل وهو حالة نفسية عاطفية تصاحب الميل و هو إستجابة إنفعالية بسيطة.

س: ما هي خصائص الميل؟
يعتبر الميل مفهوم أفتراضي لا يخضع للملاحظة المباشرة ونعرفه من خلال أثاره التي تنعكس على سلوكيات الأفراد:-
1- سمة أساسية من السمات الشخصية لدي الفرد وتميزه عن غيره.
2- مفهوم أفتراضى لا يلاحظ ولكن يستدل عليه من خلال أثاره على سلوك الفرد.
3- حالة وجدانية فالفرد يشعر بالسعادة عندما يقوم بنشاط معين ويفضله عن غيره ولابد ان يصاحب الميل الشعور والعاطفه .
4- ذات قطب أيجابي فالميل تفضيل لنشاط معين أو السعي لأدائه.
5- سلوك تعبيري فالفرد يعبر دائماً عن ميله لنشاط معين من خلال رغبته في أدائه.
6- استجابة قبول فيظهر الميل في قبوله وأهتمامه بنشاط معين دون غيره وعلي قدر قوة الميل تكون الاستجابه .
7- يختلف تتبعاً بأختلاف الجنس "ذكور- إناث".
سلوكيه فلابد ان يصاحب الميل سلوك وتطبيق
8- مكتسبة من البيئة التي يعيش فيها الأنسان و أيضا ً هناك ميول موروثة.
9- الميول غير ثابتة بل قابلة للتغير وتتأثر بالعوامل الأجتماعية والسياسية والدينية والثقافية وتتغير تبعاً للمرحلة العمرية للفرد.

س: هل الميول موروثة أم مكتسبة؟"أنواع الميول"
الميول الموروثة
: أي جينية وترتبط بالحواس والجوانب الفسيولوجية مثل الأطفال الذين يفضلون الحلوى وأخرين يفضلون الموالح.
الميول المكتسبة
وهي الميول المتعلمة التي يكتسبها الفرد وتنقسم إلى:
- ميول تعليمية
ميول مهنية
وهي متعلقة بالنواحي التعليمية وممارسة الأنشطة الخاصة بعملية التعليم كتفضيل الرياضيات والأنشطة اللغوية والمشاركة في الأذاعة المدرسية وإجراء التجاب العلمية وتحديد ميول الطلاب "رياضي- لغوي- الحسابي- الأدبي.."
·       ويتم ندريب الصغار عليها (( ومنها يظهر دور المعلم ))

وهي المتعلقة بتفضيل مجال معين للعمل به في الوقت الحاضر أو المستقبل و اختيار الفرد لمهنة يفضل العمل بها ومنها:

1.     ميل العمل الأجتماعي
وصاحبه لديه القدرة على إدارة الحوار و الأقناع ويفضل العمل في عمليات البيع والشراء.
2.     ميل العمل الحسابي
 وصاحبه يفضل العمل في الأرقام كالمحاسبة والرياضيات
3.     ميل العمل الميكانيكي
وصاحبه يفضل علميات الفك والتركيب كالمهندسين والفنيين.
4.     ميل العمل العلمي
 ويفضل صاحه العمل في المعامل و إجراء الأبحاث كالعلماء والكميائيين و الصيادلة و مدرسي الكيمياء و الطبيعة.
5.     ميل العمل الأدبي
وصاحبه يميل إلى النواحي الأدبية كالكتابة وتأليف القصص مثل الأدباء والصحفيين والشعراء.
6.     ميل العمل الخلوي
يميل صاحبه بالعمل في الأماكن المفتوحة مع الكائنات كالمهندسين والزراعيين.
7.     ميل العمل الكتابي
وصاحبه يعمل كموظف أرشيف وأمناء المكتبات والسكرتارية.
8.     الميل الفني
 ويعمل صاحبه في مجالات الفن كالرسم والنحت
9.     الميل الموسيقي
ويعمل صاحبه بالعزف والغناء وقيادة الأوركسترا أو التدريس.
10. الميل للخدمة الأجتماعية
ويفضل صاحبه العمل الذي يخدم به الأخرين كالأخصائي والواعظ ورجال الدين.

س: ما هو دور المعلم في تنمية الميول التعليمية؟
س: ما هي المشكلات التي تواجه المعلم في جحرة الدراسة ناحية الميول؟
1- أكتشاف الميول الموجودة بالفعل لدى طلابه.
2- العمل على تنمية الميول بما يتلاءم مع قدرة المتعلم الجسمية و العقلية.
3- تنمية ميول الطلاب الغير معروفة لديهم.
4- العمل على توجيه الطلاب وفق ميولهم.
5- استثمار الميول عند الطلاب في تنمية وتفضيل حب المواد الأخرى (ادخله الرياضه في القصائد ) ((مسرحة المناهج )) .
6- تشجيع الطفل وتنوع خبراته والتقليل من رهبته وخوفه وتعزيز ثقته بنفسه مما يساعد على تحقيق هدفه.
1- مشكلة الطفل ذو الميل الواحد: وهو يركز أهتمامه كله في ميل واحد ويرقض ممارسة أي نشاطات أخرى بسبب شعوره بفشله فيمكن أن يكون الطفل موهوب ولكنه يركز على الموهبة البارزة عنده.
دور المعلم : يعددها عنده
2- مشكلة تشعب الميول: أنتشار ميول الطفل وتوزيعها على عدد من الميول ووصف هذا الطفل بسرعة الميل في ممارسة الأنشطة وصعوبة بروز ميل محدد لديه (ليس عنده مثابره) ودور المعلم : التعزيز والمدح ليركز فكهم في الشئ واحد واحد .
3- مشكلة إنعدام الميل: طفل لا يميل لأي شكل من أشكال النشاط ويرفض المشاركة في أي نشاط لخوفه من الفشل. لذلك دور المعلم هنا التدريب منذ الصغر علي تكوين ميول

س: ما أهمية دراسة الميول؟
1- التوجيه التربوي والمهني فتساعد في توجيه تحديات الفرد التعليمية والمهنية.
2- الأختيار والتصنيف للطلاب داخل الموقف التعليمي في فصول أو مجموعات معينة.
3- التكيف مع المجتمع المحيط. (لذلك نجد ان منعدم الميول يكون منطوي ومنعزل عن البيئه ولا يتكيف معها )
4- الميول و الأتجاهات جزء من شخصية الفرد
5- البحث التربوي والأجتماعي حيث تستخدم الميول لأكتشاف التغيرات والأستقرار في المجتمع.
6- أداة إتصال مباشرة بين المرشد الفني والطلاب.
7- تصنيف الطلاب حسب النشاط المناسب له وأستثمار هذا في العملية التعليمية (فهناك فرق بين ان تكون تحب الشئ وان تكون قدراتك تؤهلك له ) .
س: أهمية الميول في العملية التعليمية؟
-        أستثمار ميول كل مرحلة عمرية وتوظيفها لتمكننا من تحقيق التعلم الكفء.
-        التنبؤ بأداء الفرد
-        تنظيم العمل الوصفي حيث يكلف كل طفل بالعمل الذي يتناسب مع ميوله.
س: ما الفرق بين الذكور والأناث في الميول؟
-        إن المجتمع و أسلوب التنشأة الثقافية والأجتماعية تسهم في تكوين الفروق بين الذكور و الأناث في مجال الميول.
الأناث
الذكور
-        يميلن إلى الأنشطة التي تعتمد على القدرة اللغوية
-        والميول الجمالية والأدبية
-        والخدمة الأجتماعية والتعاطف والأرتباط بالأسرة
-        والبعد عن المغامرة والقوة العضلية.
-        يميلون إلى المغامرة والمخاطرة
-        والأعتماد على النفس والأستقلال عن الأخرين
-        والنشاط الجسماني والأعمال اليدوية الشاقة
-        والعمل الميكانيكي والسيطره والقياده .
-        وقد تتشابه الأناث مع الذكور في الميول الموسيقية والفنية والأبداعية, فثقافة المجتمع هي التي تشجع الذكور على ألوان معينة من السلوك ولا تشجع الأناث عليها.

س: ما هي العوامل المؤثرة في تكوين الميول وتطورها؟
-        1- العمر الزمني: فتختلف الميول بأختلاف العمر الزمني للفرد وتنمو بنمو خبراته وتفاعله مع البيئة ففي الطفولة المبكرة تكون الميول خيالية ثم ميول الأرتباط بالجماعة في المتوسط ثم إحساسه بذاته وتتبلور ميوله في سن المراهقة.
-        2- الذكاء: وميول الأذكياء أكثر عمقاً وتنوعاً من الأقل ذكاء فتكون ميولهم ضيقة.
-        3- الأسرة: يتأثر الطفل بالميول السائدة في الأسرة فميول الأباء و الأمهات يؤثر بشكل كبير في تكوين ميل القرد أيضاً المستوى الأجتماعي والثقافي للأسرة كلما زاد زادت درجة تنوع الميول ويزيد من فرص التعلم والثراء.
-        4- البيئة وثقافة المجتمع: حيث البيئة المحيطة بالفرد من مثيرات ووسائل والأشخاص المحيطة والمكان الذي يعيش فيه فكلها أمور تساعد في تكوين الميول وثقافة المجتمع السائدة والعادات والتقاليد وتختلف الفروق بين الذكور و الأناث.
-        5- الوراثة: ميول أبناء ذوي المهن المرموقة تتشابه مع ميول أبائهم فالأطباء يكون ميول أبنائهم علمي والمهندسون تكون ميول أبنائهم هندسية.
-        6- الخبرات السابقة والتدريب: تساهم بشكل كبير و واضح في تكوين الميول وتطويرها والتدريب غير المناسب قد يؤدي إلى اضعاف الميل وذلك يرجع لعدم تهيئة الفرص لتلقي الخبرات التي تنمي هذا الميل.

س: كيف تقاس الميول؟  (سؤال امتحان 2018 )
أولا ً الوسائل غير المقننة:

1.     الملاحظة
أي ملاحظة سلوك الفرد في مواقف محددة
2.     المقابلة الشخصية
وهي سؤال الفرد بشكل مباشر عن ما يحبه
3.     سلالم التقدير
 تحديد مقدار وجود السمة وليس وجودها من عدمه.
4.     الأختبارات المعرفية
رغبة الفرد في مهنة معينة وجمع معلومات عنها.
5.     إختبارات الصور
 عرض بعض الصور على المفحوص وميله لصورة معينه.
6.     طريقة التفضيل
تقديم قوائم لفقرات متعلقة بنشاطات متنوعة وترتيبها حسب أهميتها وتحديد الميل من الأهمية لأخرى.
ثانيا ً الوسائل المقننة:


تم ثبات صدقها وثباتها وتخضع لمسلمات وهي : 
1-    الميول يمكن تنميتها
2-    الميول غير مستقرة عند الأطفال: وتستقر في نهاية سن المراهقة و لا تتغير بسهولة إلا بعد سن ال25
3-    الميول عند الأشخاص متعددة ومتنوعة: من حيث موضوعها وقد يشترك أشخاص في مهن مختلفة ويختلفون أخرون.
4-    تفاوت الميل من حيث الشدة: قد يكون الميل قوي عند شخص و أخر لا و قوي في مرحلة معينة ثم يقل.
5-    يحتل الميل مكان الدافع: ويحثه الميل على إنجاز العمل.
6-    ترتبط بذكاء الفرد
7-    ترتبط حسب الجنس

س: أشهر المقاييس المقننة للميول المهنية:
هولاند
ويستند على العلاقة الوثيقة بين شخصية الفرد وميوله المهنية.
مينسوتا
يستخدم لمقارنة ميول الأفراد بميول الذين يعملون في مهن خلصة "النجار- الكهربائي- الفران" و الدراسية في المدارس الصناعية.
سترونج
"يقيس المهن- الموضوعات الدراسية- الهوايات- مجالات التسلية- الذكورة- الأنوثة"
كيودر
يقيس عشر مجالات مهنية "علمي- أدبي- موسيقي- فني- ميكانيكي- إجتماعي- العمل في الخلاء- الكتابي- الحسابي- الخدمة الأجتماعية"


1 التعليقات:

ممكن أمثلة فعلية علي الميول والاتجاهات التربوية والتعليمية

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More