تعديل

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الفصل الثانى : الذكاء سؤال و جواب

فروق فردية
بنك اسئلة الفصل الثانى
س1 :وضح  مفهوم  الذكاء من  المنظور (الفلسفى – البيولوجى – الاجتماعى – علم النفس )

المنظور الفلسفى : هو محصلة للمظهر الادراكى للنشاط العقلى
المنظور البيولوجى : هو قدرة الفرد على التكيف او التوافق مع المثيرات البيئية
المنظور الاجتماعى : قدرة الفرد على التصرف الحسن فى المواقف الاجتماعية طبقا للاعراف و القيم و التجاهات الشائعة فى المجتمع
منظور علم النفس : هو امكانية الفرد او قدرته على السلوك الهادف منطقيا و التعامل بفاعلية مع البيئة
 
س2 :اشرح العوامل المؤثرة فى الذكاء . و توزيع نسب الذكاء و كيفية قياس نسبة الذكاء
-تتلخص العوامل المؤثرة فى الذكاء فى عاملين هما :الوراثة و البيئة
(1)  الوراثة
اثبتت الدراسات ان الوراثة تتحكم فى العديد من الخصائص الجسمية و العقلية و الحركية ,كما اثبتت ان امراض الضعف العقلى تنتقل ايضا بالوراثة
(2) البيئة
اوضح بياجيه ان المجتمع له دور هام فى النمو العقلى للفرد ,و ان من اهم العوامل التى تؤثر فى نمو ذكاء الطفل :
أ‌-       اللغة المستخدمة من قبل المجتمع
ب‌-    معتقدات و قيم المجتمع
ت‌-    صور التفكير لدى المجتمع
ث‌-    نوع العلاقات بين افراد المجتمع
-        بعد تطبيق اختبارات قياس الذكاء على مجموعات كبيرة من الأفراد , تباينت الدرجات و كانت نسبة التوزيع على المنحنى الاعتدالى  كالتالى :
-        اكثر من 145 من فائقى الذكاء و نسبتهم 2%
-        من (120 – 144) مرتفعى الذكاء و نسبتهم 13.6%
-        من (90-119) متوسطى الذكاء و نسبتهم 68%
-        من( 70- 89) منخفضى الذكاء و نسبتهم 13.6%
-        اقل من 69 من ضعيفى الذكاء و نسبتهم 2%
-      نسبة الذكاء =  × 100
-        و العمر العقلى هو عدد الاجابات الصحيحة التى التى يجيب عنها الفرد فى اختبار الذكاء و تساوى القدرة العقلية للفرد فى هذا العمر
س3 :تحدث عن النظريات و الاتجاهات المفسرة للذكاء موضحا الفروق بينها
-        تلخصت الاتجاهات المفسرة لنظرية الذكاء الى اتجاهين فقط :
o      اتجاه كمى : اى يقيس الذكاء وفقا للفروق الكمية بين الأفراد و اعتمد اصحاب هذا الاتجاه على المنهج الاحصائى عن طريق تحليل نتائج الاختبارات التى تجرى على عينات البشر مستخدمين فى ذلك ما يسمى ب"التحليل العاملى "  و من اشهر نظريات هذا الاتجاه (نظرية العاملين لسبيرمان – نظرية العوامل المتعددة لثورندايك – نظرية العوامل الطائفية لثرستون – التنظيم الهرمى عند فرنون – نظرية التكوين العقلى عند جيلفورد )
o     اتجاه كيفى  : و قد ركز هذا الاتجاه على التغيرات الكيفية التى تحدث فى النشاط العقلىو من اشهر نظريات هذا الاتجاه (نظرية بياجيه فى النمو المعرفى – نظرية ستيرنبرج – نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر )  
                                               فما هو التحليل العاملى ؟
مصطلح العامل سوف نستخدمه بكثرة فى  شرح نظريات العاملية  و لذلك وجب فهمه جيدا قبل الخوض فى النظريات , و العامل هو وحدة احصائية  لا يتضح معناه و دلالته  إلا عن طريق البحث فى الاختبارات التى ادت اليه و يوجد 3 انواع من العوامل ( عامل عام – عامل طائفى – عامل خاص ) مع ملاحظة ان  العامل تعنى القدرة  
العامل العام  G
هو العامل الذى يشترك فى كل اوجه النشاط العقلى (اللى هو الذكاء العام )
العامل الطائفى  GF
هو العامل الذى يدل على صفة مشتركة بين مجموعة الاختبارات الطائفية (القدرات الطائفية هى القدرات المكونة للذكاء العام )
العامل الخاص S
العامل المختص بنوع واحد من انواع النشاط العقلى

س5 :اكتب ما تعرفه عن نظرية العاملين لسبيرمان
النظرية : ظهرت نظرية العاملين على يد العالم الانجليزى سبيرمان 1904 و تفترض النظرية وجود عامل عام G يقف وراء جميع انواع النشاط العقلى , بالإضافة الى عدد من العوامل الخاصة S  التى يختص كل نوع منها بنوع معين من النشاط العقلى , و معنى هذا ان لكل نشاط عقلى يوجد عامل خاص و عامل عام (والذى يشترك فى جميع انواع النشاط العقلى ) .
التجربة : استخدم سبيرمان مجموعة من الاختبارات لقياس عدد من الأنشطة (سمعية – بصرية – لمسية )للتحقق من وجود العامل العام و الذى عرفه بأنه "الطاقة العقلية العامة التى لديها القدرة على إدراك العلاقات" . إذن فما هى العلاقات التى يقصدها سبيرمان ؟
قسم سبيرمان العلاقات الى نوعين هما :
1-   العلاقات الفكرية المنطقية : تتمثل فى علاقات التشابه و التضاد
2-   العلاقات الحقيقية : تتمثل فى العلاقات المكانية , الزمانية , السببية
و قد أكد ان العوامل الخاصة تظهر فى أداء بعض المهام الخاصة التى تميز فرد عن اخر .

س : ناقش نظرية العوامل المتعددة  لثورندايك
-       نظر العالم ثورندايك الى الذكاء بوصفه مجموعة من القدرات الخاصة التى تميز السلوك الانسانى , و قد صنف القدرات المكونة لأى نشاط عقلى على النحو التالى :
القدرة على التجريد
و هى تختص بالأفكار و الرموز و أطلق عليها "الذكاء المجرد "
القدرة الميكانيكية
و هى تختص بمعالجة الانشطة الحركية و اطلق عليها "الذكاء الميكانيكى"
القدرة على التكيف الاجتماعى
و هى تختص بالتعامل مع الناس و التأثير فيهم و اطلق عليها "الذكاء الاجتماعى"
س6 : تحدث عن نظرية العوامل الطائفية لثرستون  
قام ثرستون بتحليل أداء مجموعة كبيرة من الاشخاص على مجموعة من اختبارات الذكاء مستخدما اسلوب التحليل العاملى و رفض تماما فكرة العامل العام للذكاء لسبيرمان , و قد قسم القدرات العقلية الى 7 قدرات أولية و هى :
1-   القدرة المكانية
و تمثل قدرة الفرد على ادراك العلاقات المكانية المختلفة و تصور الأشياء فى الاماكن كتحديد موقعها و اتجاهاتها و سرعتها و حركاتها .
2-   القدرة العددية
و تشير للقدرة على القيام بالعمليات الحسابية الاربع البسيطة (الجمع و الطرح و الضرب و القسمة ) بصورة صحيحة و بسرعة
3-   القدرة اللفظية
و تشير الى قدرة الفرد على فهم معانى الكلمات و الألفاظ و استيعابها
4-   القدرة التذكرية
و هى قدرة الفرد على استعادة ما تعلمه من كلمات و اشكل و أرقام
5-   القدرة الاستدلالية
قدرة الفرد على استنتاج قانون او قاعدة من عدة أمثلة مطروحة , و استنباط تعميمات صحيحة اعتمادا على معلومات محددة و جزئية .
6-   القدرة الادراكية
القدرة على ادراك اوجه التشابه و الاختلاف بين الاشياء



س7 : اشرح نظرية التكوين العقلى لجيلفورد
ملغى
س9 : اشرح نظرية الذكاءات المتعددة للعالم جاردنر
-       اوضح جاردنر فى نظرية الذكاءات المتعددة ان النجاح فى الحياة يتطلب ذكاءات متنوعة و توصل الى ان الانسان يمتلك ثمانى وحدات متمايزة و سمى هذه الوحدات ذكاءات و هذه الذكاءات هى : الذكاء اللغوى اللفظى – الذكاء المنطقى الرياضى – الذكاء المكانى – الذكاء الموسيقى – الذكاء الجسمى الحركى – الذكاء الاجتماعى – الذكاء الشخصى – الذكاء الطبيعى
و يؤكد جاردنر فى نظريته على الاسس التالية :
1-   يمتلك كل فرد جميع انماط الذكاء و لكن بدرجات متفاوتة
2-   يستطيع كل فرد تنمية ذكاءاته الى مستوى مناسب من الكفاءة إذا ما توافرت له الظروف و الفرص التربوية .
3-   تعمل الذكاءات عادة معا بطريقة مركبة عند اداء الفرد لنشاط معين
1-   الذكاء اللغوى اللفظى
-القدرة على بناء اللغة و استخدام الكلمات بفاعلية
-تأليف القصص و الروايات
2-   الذكاء المنطقى الرياضى
-استخدام العمليات المنطقية فى الاستدلال و الاستنتاج
-استخدام الارقام بكفاءة عالية 
3-   الذكاء البصرى المكانى
القدرة على تقدير الاطوال و الحساسية للألوان و الخطوط و الاشكال (ثنائية و ثلاثية الابعاد )
4-   الذكاء الجسمى الحركى
المهارة الفائقة فى استخدام الفرد لجسمه كما فى الباليه و تسلق الجبال و النشاط الرياضى
5-   الذكاء الاجتماعى
القدرة على ادراك مشاعر الاخرين و دوافعهم و ميولهم
6-   الذكاء الشخصى
-فهم الذات – و عى الفرد بأحاسيسه و مشاعره – التمتع بالثقة بالنفس
7-   الذكاء الموسيقى
تذكر الاصوات – استخدام الالات الموسيقية – الحساسية للايقاعات و النغمات
8-   الذكاء الطبيعى
القدرة على الملاحظة الدقيقة للبيئة المحيطة و الاهتمام الشديد بقوانين و اشكال الطبيعة .



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More