فروق فردية
بنك اسئلة الفصل الثانى
س1 :وضح
مفهوم الذكاء من المنظور (الفلسفى – البيولوجى – الاجتماعى –
علم النفس )
•المنظور الفلسفى : هو
محصلة للمظهر الادراكى للنشاط العقلى
•المنظور البيولوجى :
هو قدرة الفرد على التكيف او التوافق مع المثيرات البيئية
•المنظور الاجتماعى :
قدرة الفرد على التصرف الحسن فى المواقف الاجتماعية طبقا للاعراف و القيم و
التجاهات الشائعة فى المجتمع
•منظور علم النفس : هو
امكانية الفرد او قدرته على السلوك الهادف منطقيا و التعامل بفاعلية مع البيئة
س2 :اشرح العوامل المؤثرة فى الذكاء . و
توزيع نسب الذكاء و كيفية قياس نسبة الذكاء
-تتلخص العوامل المؤثرة فى الذكاء فى عاملين
هما :الوراثة و البيئة
(1) الوراثة
|
اثبتت الدراسات ان
الوراثة تتحكم فى العديد من الخصائص الجسمية و العقلية و الحركية ,كما اثبتت ان
امراض الضعف العقلى تنتقل ايضا بالوراثة
|
(2)
البيئة
|
اوضح بياجيه ان
المجتمع له دور هام فى النمو العقلى للفرد ,و ان من اهم العوامل التى تؤثر فى
نمو ذكاء الطفل :
أ-
اللغة المستخدمة من قبل المجتمع
ب-
معتقدات و قيم المجتمع
ت-
صور التفكير لدى المجتمع
ث-
نوع العلاقات بين افراد المجتمع
|
-
بعد تطبيق اختبارات قياس الذكاء على مجموعات كبيرة من
الأفراد , تباينت الدرجات و كانت نسبة التوزيع على المنحنى الاعتدالى كالتالى :
-
اكثر من 145 من فائقى الذكاء و نسبتهم 2%
-
من (120 – 144) مرتفعى الذكاء و نسبتهم 13.6%
-
من (90-119) متوسطى الذكاء و نسبتهم 68%
-
من( 70- 89) منخفضى الذكاء و نسبتهم 13.6%
-
اقل من 69 من ضعيفى الذكاء و نسبتهم 2%
-
نسبة الذكاء =
× 100
-
و العمر العقلى هو عدد الاجابات الصحيحة التى التى يجيب عنها الفرد
فى اختبار الذكاء و تساوى القدرة العقلية للفرد فى هذا العمر
س3 :تحدث عن النظريات و الاتجاهات المفسرة
للذكاء موضحا الفروق بينها
-
تلخصت الاتجاهات المفسرة لنظرية الذكاء الى اتجاهين فقط
:
o
اتجاه كمى : اى يقيس الذكاء وفقا للفروق الكمية بين
الأفراد و اعتمد اصحاب هذا الاتجاه على المنهج الاحصائى عن طريق تحليل نتائج
الاختبارات التى تجرى على عينات البشر مستخدمين فى ذلك ما يسمى ب"التحليل العاملى " و من اشهر نظريات هذا الاتجاه (نظرية
العاملين لسبيرمان – نظرية العوامل المتعددة لثورندايك – نظرية العوامل الطائفية
لثرستون – التنظيم الهرمى عند فرنون – نظرية التكوين العقلى عند جيلفورد )
o اتجاه كيفى : و قد ركز هذا
الاتجاه على التغيرات الكيفية التى تحدث فى النشاط العقلىو من اشهر نظريات هذا
الاتجاه (نظرية بياجيه فى النمو المعرفى – نظرية ستيرنبرج – نظرية الذكاءات
المتعددة لجاردنر )
فما هو التحليل العاملى ؟
مصطلح العامل سوف نستخدمه بكثرة فى
شرح نظريات العاملية و لذلك
وجب فهمه جيدا قبل الخوض فى النظريات , و العامل هو وحدة احصائية لا يتضح معناه و دلالته إلا عن طريق البحث فى الاختبارات التى ادت اليه
و يوجد 3 انواع من العوامل ( عامل عام – عامل طائفى – عامل خاص ) مع ملاحظة ان العامل تعنى القدرة
العامل
العام G
|
هو العامل الذى
يشترك فى كل اوجه النشاط العقلى (اللى هو الذكاء العام )
|
العامل
الطائفى GF
|
هو العامل الذى
يدل على صفة مشتركة بين مجموعة الاختبارات الطائفية (القدرات الطائفية هى
القدرات المكونة للذكاء العام )
|
العامل الخاص S
|
العامل المختص
بنوع واحد من انواع النشاط العقلى
|
س5 :اكتب ما تعرفه عن نظرية العاملين
لسبيرمان
النظرية : ظهرت نظرية العاملين على يد العالم
الانجليزى سبيرمان 1904 و تفترض النظرية وجود عامل عام G يقف وراء جميع انواع النشاط العقلى ,
بالإضافة الى عدد من العوامل الخاصة S التى يختص كل نوع منها بنوع معين من النشاط
العقلى , و معنى هذا ان لكل نشاط عقلى يوجد عامل خاص و عامل عام (والذى يشترك فى
جميع انواع النشاط العقلى ) .
التجربة : استخدم سبيرمان مجموعة من الاختبارات لقياس
عدد من الأنشطة (سمعية – بصرية – لمسية )للتحقق من وجود العامل العام و الذى عرفه
بأنه "الطاقة العقلية العامة التى لديها القدرة على إدراك العلاقات"
. إذن فما هى العلاقات التى يقصدها سبيرمان ؟
قسم سبيرمان العلاقات الى نوعين هما :
1- العلاقات الفكرية المنطقية : تتمثل فى علاقات التشابه و التضاد
2- العلاقات الحقيقية : تتمثل فى العلاقات المكانية , الزمانية , السببية
و قد أكد ان العوامل الخاصة تظهر فى أداء بعض
المهام الخاصة التى تميز فرد عن اخر .
س : ناقش نظرية العوامل المتعددة لثورندايك
-
نظر العالم ثورندايك الى الذكاء بوصفه مجموعة
من القدرات الخاصة التى تميز السلوك الانسانى , و قد صنف القدرات المكونة لأى نشاط
عقلى على النحو التالى :
القدرة على التجريد
|
و هى تختص بالأفكار و الرموز و أطلق عليها
"الذكاء المجرد "
|
القدرة الميكانيكية
|
و هى تختص بمعالجة الانشطة الحركية و اطلق
عليها "الذكاء الميكانيكى"
|
القدرة على التكيف الاجتماعى
|
و هى تختص بالتعامل مع الناس و التأثير
فيهم و اطلق عليها "الذكاء الاجتماعى"
|
س6 : تحدث عن نظرية العوامل الطائفية
لثرستون
قام ثرستون بتحليل أداء مجموعة كبيرة من الاشخاص على مجموعة من اختبارات
الذكاء مستخدما اسلوب التحليل العاملى و رفض تماما فكرة العامل العام للذكاء
لسبيرمان , و قد قسم القدرات العقلية الى 7 قدرات أولية و هى :
1- القدرة
المكانية
|
و تمثل قدرة الفرد على ادراك العلاقات
المكانية المختلفة و تصور الأشياء فى الاماكن كتحديد موقعها و اتجاهاتها و
سرعتها و حركاتها .
|
2- القدرة
العددية
|
و تشير للقدرة على القيام بالعمليات
الحسابية الاربع البسيطة (الجمع و الطرح و الضرب و القسمة ) بصورة صحيحة و بسرعة
|
3- القدرة
اللفظية
|
و تشير الى قدرة الفرد على فهم معانى
الكلمات و الألفاظ و استيعابها
|
4- القدرة
التذكرية
|
و هى قدرة الفرد على استعادة ما تعلمه من
كلمات و اشكل و أرقام
|
5- القدرة
الاستدلالية
|
قدرة الفرد على استنتاج قانون او قاعدة من
عدة أمثلة مطروحة , و استنباط تعميمات صحيحة اعتمادا على معلومات محددة و جزئية
.
|
6- القدرة
الادراكية
|
القدرة على ادراك اوجه التشابه و الاختلاف
بين الاشياء
|
س7 : اشرح نظرية التكوين العقلى لجيلفورد
ملغى
س9 : اشرح نظرية الذكاءات المتعددة للعالم
جاردنر
-
اوضح جاردنر فى نظرية الذكاءات المتعددة ان
النجاح فى الحياة يتطلب ذكاءات متنوعة و توصل الى ان الانسان يمتلك ثمانى وحدات
متمايزة و سمى هذه الوحدات ذكاءات و هذه الذكاءات هى : الذكاء اللغوى اللفظى –
الذكاء المنطقى الرياضى – الذكاء المكانى – الذكاء الموسيقى – الذكاء الجسمى
الحركى – الذكاء الاجتماعى – الذكاء الشخصى – الذكاء الطبيعى
و يؤكد جاردنر فى نظريته على الاسس التالية :
1-
يمتلك كل فرد جميع انماط الذكاء و لكن بدرجات
متفاوتة
2-
يستطيع كل فرد تنمية ذكاءاته الى مستوى مناسب
من الكفاءة إذا ما توافرت له الظروف و الفرص التربوية .
3-
تعمل الذكاءات عادة معا بطريقة مركبة عند
اداء الفرد لنشاط معين
1- الذكاء
اللغوى اللفظى
|
-القدرة على
بناء اللغة و استخدام الكلمات بفاعلية
-تأليف القصص و
الروايات
|
2- الذكاء
المنطقى الرياضى
|
-استخدام
العمليات المنطقية فى الاستدلال و الاستنتاج
-استخدام
الارقام بكفاءة عالية
|
3- الذكاء
البصرى المكانى
|
القدرة على
تقدير الاطوال و الحساسية للألوان و الخطوط و الاشكال (ثنائية و ثلاثية الابعاد
)
|
4- الذكاء
الجسمى الحركى
|
المهارة الفائقة
فى استخدام الفرد لجسمه كما فى الباليه و تسلق الجبال و النشاط الرياضى
|
5- الذكاء
الاجتماعى
|
القدرة على
ادراك مشاعر الاخرين و دوافعهم و ميولهم
|
6- الذكاء
الشخصى
|
-فهم الذات – و
عى الفرد بأحاسيسه و مشاعره – التمتع بالثقة بالنفس
|
7- الذكاء
الموسيقى
|
تذكر الاصوات –
استخدام الالات الموسيقية – الحساسية للايقاعات و النغمات
|
8- الذكاء
الطبيعى
|
القدرة على
الملاحظة الدقيقة للبيئة المحيطة و الاهتمام الشديد بقوانين و اشكال الطبيعة .
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق