تعديل

الأحد، 3 ديسمبر 2017

ملخص سكنر - سؤال و جواب - الاشراط الاجرائى

نظرية سكنر : "الاشتراط الوسيلى او الاجرائى" – "التحليل التجريبى للسلوك "




اكمل :
1- كانت نظرية سكنر ملهمة للباحثين فى مجال .......... (التعلم المبرمج )
2- يميز سكنر بين نوعين من الاستجابات ....... و ....... (السلوك الاستجابى – السلوك الاجرائى )
3- (السلوك الاستجابى ) ........... هى تلك الاستجابة التى ترتبط بمثير محدد فى البيئة الخارجية مثل حركة الركبة عند الضرب على الركبة
4- (السلوك الاجرائى ) ............ هى عبارة عن مجموعة من الاستجابات او الاجراءات التى تصدر من الكائن الحى على نحو تلقائى دون ان ترتبط بمثير معين مثل : سلوك الانسان عند قيادة السيارة
5- يرى سكنر ان ....... يحتل مرتبة ادنى بكثير مقارنة ببقية انواع السلوك لدى الكائنات الحية بوجه عام . (السلوك الاستجابى )
6- يشير سكنر الى النمط التقليدى الذى استعمل فى تجارب بافلوف باسم .............. (نمط المثير )
7- يشير سكنر الى نمط المثير على انه استبدال مثير بمثير مع ثبوت ......... (الاستجابة )
8- اهتم سكنر بدراسة النمط الاخر من الاشتراط و الذى يسمى بنمط ........ (الاستجابة )
(اجراءات التجربة )
9- الحيوانات التى استخدمها سكنر فى تجاربه هى ........... و ....... (الفئران - الحمام )
10- القفص الذى استخدمه سكنر فى تجاربه سمى بإسم ............ (صندوق سكنر )
11-عندما يوضع الفأر الجائع داخل صندوق سكنر فإنه يبحث عن الطعام عن طريق ........ (حركات عشوائية )
12- عندا يقوم الفأر بحركات عشوائية فإنه يضغط على ....... صغيرة فتظهر له كرة من ............ ليأكلها . (رافعة – اللحم )
13- و مع تكرار المحاولات تزداد سرعة ضغطه على الرافعة نتيجة .......... (اكتسابه الخبرة السابقة )
14- يطلق سكنر على هذه الاستجابة او مجموعة الاستجابات مصطلح .......... (اجراء )
15- الفرق بين الاشتراط الاجرائى و الكلاسيكى يتمثل فى دور الكائن العضوى فى ........ أو ........ (انتاج مكافأة لنفسه – الهرب من العقاب)
(الفرق بين الاشتراط الكلاسيكى بافلوف و الاشتراط الاجرائى سكنر )
16- فى الاشراط الكلاسيكى يقف المتعلم موقفا ....... فهو ينتظر حتى تظهر ....... من المجرب , بينما فى الاشراط الاجرائى يقف المتعلم موقفا ........ فهو يحصل على المكافأة نتيجة إصدار .......  (سلبيا  - المثيرات – ايجابيا – استجابة )
17-فى الاشتراط الكلاسيكى يكون المثير الشرطى .... ...للمثير الطبيعى , أما فى الاشراط الاجرائى فالمثير الشرطى هو .......  و هذا الموقف مستمر طوال فترة التعلم و الحيوان يمكن ان يصدر استجابته فى اى وفت . (مصاحبا – صندوق به رافعة )
18- فى الاشراط الكلاسيكى فإن التعزيز أو الطعام ............ على فعل معين , بينما التعزيز فى الاشراط الاجرائى .......... على ما يفعله الحيوان داخل القفص . (لا يتوقف – يتوقف )
19- فى الاشراط الكلاسيكى تكون الاستجابات .......... نسبيا إفراز اللعاب , بينما فى الاشراط الاجرائى تكون الاستجابات الصادرة من الحيوان ......... كالضغط على الرافعة و تناول اللحم . (ثابتة -  متغايرة )
(انواع الاشتراط الاجرائى )
20- انواع الاشتراط الاجرائى هى ......... و ............ و ........ و ......... (تعزيز ايجابى – تعزيز سلبى – عقاب ايجابى – عقاب سلبى )
21 – التعزيز الايجابى هو .......... المتعلم مثير مرغوب فيه (إعطاء )
22- بينما ................. هو منع عقاب عن المتعلم (التعزيز السلبى )
21- العقاب السلبى هو ............. المتعلم من مثير مرغوب فيه (حرمان )
22- بينما تطبيق مثير غير مرغوب فيه على المتعلم هو .............. (عقاب ايجابى )
(جداول التعزيز )
23- انواع المعززات عند سكنر هى ............. و ............ (المعزز ايجابى – معزز سلبى )
23- التعزيز تأثيره مختلف عن العقاب , فالتعزيز يؤدى الى ....... استجابة معينة  , بينما العقاب يؤدى الى ......... استجابة معينة.(تقوية – اضعاف )
24-يعتبر سكنر ان ............. ليس هو السبيل الامثل للقضاء على السلوك السىء . (العقاب )
25- يقسم سكنر التعزيز الى تعزيز ............و ................ (مستمر و متقطع )
26- التعزيز المستمر هو تعزيز ......... استجابة صحيحة تصدر من المتعلم . (كل )
27- التعزيز المتقطع يتم وفقا ل ......... أو ............ (النسبة – الزمن )
28- ..................... هو تعزيز يتم بعد كل عدد استجابات صحيحة . (التعزيز للنسبة )
29 - ........................ هو تعزيز يتم كل فترة زمنية معينة دون النظر لعدد الاستجابات الصحيحة (التعزيز للزمن )
30- التعزيز النسبى و الزمنى قد يكون ............. أو ............. (ثابت – متغير )
31- جداول التعزيز تتكون من اربعة اجزاء : التعزيز النسبى ......... و التعزيز النسبى ............ , و التعزيز ........... الثابت و التعزيز الزمنى ............. (الثابت – المتغير – الزمنى – المتغير )
32- انواع التعزيز الاجرائى هى : .................و .............. (التمييز بين المثيرات – التمايز بين الاستجابات )
33- التمييز بين المثيرات يعنى ان الكائن لا يستجيب الا ل ........... واحد و لا تحدث الاستجابة الا فى وجوده . (مثير )
34- ............. هو تعزيز خصائص معينة فى الاستجابة مثل سرعة الاستجابة او الزمن المستغرق .(التمايز فى الاستجابات )
(التطبيقات التربوية لسكنر 5 تطبيقات  )
1- التعلم الذاتى المبرمج :   و هو تحليل المادة الى عدد كبير من الخطوات الصغيرة جدا التى يمكن تقديمها للمتعلم ويعتمد التعلم المبرمج فى مبادئه على الالتدعيم و التعزيز و التعلم الذاتى .
2- تشكيل السلوك :  يستطيع المعلم تجزئة السلوك المعقد الى اجزاء بسيطة عن طريق الخطوات التالية  :
-        تحديد الهدف النهائى بدقة .
-        تجزئة الهدف النهائى الى مجموعة من الاهداف الفرعية (الخطوات )
-        تقديم التعزيز للخطوات الناجحة
-         تقديم تغذية راجعة للابناء لتصحيح الاخطاء التى وقعوا فيها .
3-استراتيجية العملات الرمزية : وتنفذ على النحو التالى :
-        تحديد السلوك المراد اكسابه للطفل
-        التعزيز يكون عبارة عن مجموعة عملات يستبدلها الطفل بشىء الذى يحبه عند تنفيذ السلوك المرغوب
-        يفقد الطفل العملات اذا قام بسلوك غير مرغوب فيه
4- قاعدة بريماك :   فى حالة ان ينجز الطفل مهمة معينة يسمح له بممارسة النشاط المحبب له , او لو كف عن سلوك غير مرغوب فيه يسمح له بممارسة نشاط محبب لنفسه
5- طريقة الوقت المستقطع : و فيها يتم تعديل سلوك الطفل من خلال حرمانه من نشاط يحبه و وضعه منفردا لحرمانه من اى متعة فترة قصيرة من الوقت بشرط ان تكون الحجرة خالية من اى مصدر متعة
6-حذف الاستجابة غير المرغوبة :
أ- الانطفاء : منع التعزيز يقل احتمال حدوث الاستجابة
ب- العقاب : يستخدم بنسبة اقل من الاثابة , على ان لا يستخدم العقاب البدنى , مع بط السلوك بالعقاب مباشرة

ج- تجاهل السلوك المشكل

1 التعليقات:

فرق بين الاشراط الكلاسيكي والاشراط الاجرائي من حيث كيف تقاس الاستجابة ماذا يتضمن الاشراط العلاقك بين المثير والاستجابة مواصفات المثير موقف التعلم نوع السلوك

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More