نظرية سكنر : "الاشتراط الوسيلى او الاجرائى" –
"التحليل التجريبى للسلوك "
1- كانت نظرية سكنر ملهمة للباحثين فى مجال
.......... (التعلم المبرمج )
2- يميز سكنر بين نوعين من الاستجابات
....... و ....... (السلوك الاستجابى – السلوك الاجرائى )
3- (السلوك الاستجابى ) ........... هى تلك
الاستجابة التى ترتبط بمثير محدد فى البيئة الخارجية مثل حركة الركبة عند الضرب
على الركبة
4- (السلوك الاجرائى ) ............ هى عبارة
عن مجموعة من الاستجابات او الاجراءات التى تصدر من الكائن الحى على نحو تلقائى
دون ان ترتبط بمثير معين مثل : سلوك الانسان عند قيادة السيارة
5- يرى سكنر ان ....... يحتل مرتبة ادنى
بكثير مقارنة ببقية انواع السلوك لدى الكائنات الحية بوجه عام . (السلوك الاستجابى )
6- يشير سكنر الى النمط التقليدى الذى استعمل
فى تجارب بافلوف باسم .............. (نمط المثير )
7- يشير سكنر الى نمط المثير على انه استبدال
مثير بمثير مع ثبوت ......... (الاستجابة )
8- اهتم سكنر بدراسة النمط الاخر من الاشتراط
و الذى يسمى بنمط ........ (الاستجابة )
(اجراءات التجربة )
9- الحيوانات التى استخدمها سكنر فى تجاربه
هى ........... و ....... (الفئران - الحمام )
10- القفص الذى استخدمه سكنر فى تجاربه سمى
بإسم ............ (صندوق سكنر )
11-عندما يوضع الفأر الجائع داخل صندوق سكنر
فإنه يبحث عن الطعام عن طريق ........ (حركات عشوائية )
12- عندا يقوم الفأر بحركات عشوائية فإنه
يضغط على ....... صغيرة فتظهر له كرة من ............ ليأكلها . (رافعة – اللحم )
13- و مع تكرار المحاولات تزداد سرعة ضغطه
على الرافعة نتيجة .......... (اكتسابه الخبرة السابقة )
14- يطلق سكنر على هذه الاستجابة او مجموعة
الاستجابات مصطلح .......... (اجراء )
15- الفرق بين الاشتراط الاجرائى و الكلاسيكى
يتمثل فى دور الكائن العضوى فى ........ أو ........ (انتاج
مكافأة لنفسه – الهرب من العقاب)
(الفرق بين الاشتراط الكلاسيكى بافلوف و الاشتراط
الاجرائى سكنر )
16- فى الاشراط الكلاسيكى يقف المتعلم موقفا
....... فهو ينتظر حتى تظهر ....... من المجرب , بينما فى الاشراط الاجرائى يقف
المتعلم موقفا ........ فهو يحصل على المكافأة نتيجة إصدار ....... (سلبيا - المثيرات – ايجابيا – استجابة )
17-فى الاشتراط الكلاسيكى يكون المثير الشرطى
.... ...للمثير الطبيعى , أما فى الاشراط الاجرائى فالمثير الشرطى هو ....... و هذا الموقف مستمر طوال فترة التعلم و الحيوان
يمكن ان يصدر استجابته فى اى وفت . (مصاحبا – صندوق به
رافعة )
18- فى الاشراط الكلاسيكى فإن التعزيز أو
الطعام ............ على فعل معين , بينما التعزيز فى الاشراط الاجرائى ..........
على ما يفعله الحيوان داخل القفص . (لا يتوقف – يتوقف )
19- فى الاشراط الكلاسيكى تكون الاستجابات
.......... نسبيا إفراز اللعاب , بينما فى الاشراط الاجرائى تكون الاستجابات
الصادرة من الحيوان ......... كالضغط على الرافعة و تناول اللحم . (ثابتة - متغايرة
)
(انواع الاشتراط الاجرائى )
20- انواع الاشتراط الاجرائى هى ......... و
............ و ........ و ......... (تعزيز ايجابى –
تعزيز سلبى – عقاب ايجابى – عقاب سلبى )
21 – التعزيز الايجابى هو .......... المتعلم
مثير مرغوب فيه (إعطاء )
22- بينما ................. هو منع عقاب عن
المتعلم (التعزيز السلبى )
21- العقاب السلبى هو ............. المتعلم
من مثير مرغوب فيه (حرمان )
22- بينما تطبيق مثير غير مرغوب فيه على
المتعلم هو .............. (عقاب ايجابى )
(جداول التعزيز )
23- انواع المعززات عند سكنر هى
............. و ............ (المعزز ايجابى – معزز سلبى
)
23- التعزيز تأثيره مختلف عن العقاب ,
فالتعزيز يؤدى الى ....... استجابة معينة , بينما العقاب يؤدى الى ......... استجابة
معينة.(تقوية – اضعاف )
24-يعتبر سكنر ان ............. ليس هو
السبيل الامثل للقضاء على السلوك السىء . (العقاب )
25- يقسم سكنر التعزيز الى تعزيز
............و ................ (مستمر و متقطع )
26- التعزيز المستمر هو تعزيز .........
استجابة صحيحة تصدر من المتعلم . (كل )
27- التعزيز المتقطع يتم وفقا ل ......... أو
............ (النسبة – الزمن )
28- ..................... هو تعزيز يتم بعد
كل عدد استجابات صحيحة . (التعزيز للنسبة )
29 - ........................ هو تعزيز يتم
كل فترة زمنية معينة دون النظر لعدد الاستجابات الصحيحة (التعزيز
للزمن )
30- التعزيز النسبى و الزمنى قد يكون
............. أو ............. (ثابت – متغير )
31- جداول التعزيز تتكون من اربعة اجزاء :
التعزيز النسبى ......... و التعزيز النسبى ............ , و التعزيز ...........
الثابت و التعزيز الزمنى ............. (الثابت – المتغير
– الزمنى – المتغير )
32- انواع التعزيز الاجرائى هى :
.................و .............. (التمييز بين المثيرات
– التمايز بين الاستجابات )
33- التمييز بين المثيرات يعنى ان الكائن لا
يستجيب الا ل ........... واحد و لا تحدث الاستجابة الا فى وجوده . (مثير )
34- ............. هو تعزيز خصائص معينة فى
الاستجابة مثل سرعة الاستجابة او الزمن المستغرق .(التمايز
فى الاستجابات )
(التطبيقات التربوية لسكنر 5 تطبيقات )
1- التعلم الذاتى المبرمج : و هو تحليل المادة الى عدد كبير من الخطوات
الصغيرة جدا التى يمكن تقديمها للمتعلم ويعتمد التعلم المبرمج فى مبادئه على
الالتدعيم و التعزيز و التعلم الذاتى .
2- تشكيل السلوك : يستطيع المعلم
تجزئة السلوك المعقد الى اجزاء بسيطة عن طريق الخطوات التالية :
-
تحديد الهدف النهائى بدقة .
-
تجزئة الهدف النهائى الى مجموعة من الاهداف الفرعية
(الخطوات )
-
تقديم التعزيز للخطوات الناجحة
-
تقديم تغذية راجعة للابناء لتصحيح الاخطاء التى
وقعوا فيها .
3-استراتيجية
العملات الرمزية : وتنفذ على النحو التالى :
-
تحديد السلوك المراد اكسابه للطفل
-
التعزيز يكون عبارة عن مجموعة عملات يستبدلها الطفل بشىء
الذى يحبه عند تنفيذ السلوك المرغوب
-
يفقد الطفل العملات اذا قام بسلوك غير مرغوب فيه
4- قاعدة
بريماك : فى حالة ان ينجز الطفل مهمة معينة يسمح له
بممارسة النشاط المحبب له , او لو كف عن سلوك غير مرغوب فيه يسمح له بممارسة نشاط
محبب لنفسه
5- طريقة الوقت المستقطع : و
فيها يتم تعديل سلوك الطفل من خلال حرمانه من نشاط يحبه و وضعه منفردا لحرمانه من
اى متعة فترة قصيرة من الوقت بشرط ان تكون الحجرة خالية من اى مصدر متعة
6-حذف الاستجابة غير المرغوبة :
أ- الانطفاء : منع التعزيز يقل احتمال
حدوث الاستجابة
ب- العقاب : يستخدم بنسبة اقل من
الاثابة , على ان لا يستخدم العقاب البدنى , مع بط السلوك بالعقاب مباشرة
ج- تجاهل السلوك المشكل
1 التعليقات:
فرق بين الاشراط الكلاسيكي والاشراط الاجرائي من حيث كيف تقاس الاستجابة ماذا يتضمن الاشراط العلاقك بين المثير والاستجابة مواصفات المثير موقف التعلم نوع السلوك
إرسال تعليق