الفصل السادس : الفروق
الفرديه في العمليات المعرفيه والتفكير
اولا: الانتباه
· هي الاساس الذي
يقوم عليه سائر العمليات المعرفيه (إدراك تذكر فهم تفكير )
· يلعب الاحساس دورا
هاما في عملية الانتباه (فهي العملية
المعرفيه التي تسبق الانتباه ( √ )
· ويتم الاحساس عن
طريق : الحواس الخمسه التي تنقل المثيرات الخارجيه وتوصلها للانسان ليقوم
بالانتباه .. وبدون عمل الحواس الخمسه لن يكون للفرد نصيب من المعرفه
ما هي مراحل (خطوات ) الاحساس
؟
1. الاستثاره : ← خارجيه : مثيرات فيزيائيه ( الصوت والضوء والرائحه ) اجتماعيه ( الكلام
واالاغاني والمشاهد )
· داخليه : كالجوع والعطش والم
البطن
2. تنطلق نبضات عصبيه
من الخلايا الحسيه
3. تنقل الاعصاب
النبضات العصبيه إلي الخلايا المستقبله في المخ (مستقبلات داخليه وخارجيه )
4. يحدث التنبيه في
المراكز الحسيه في المخ << فيؤدي للشعور بالاحساس
ما المقصود بالانتباه ( التعريف ) :
Ø هو عملية نفسيه
تخضع لرؤية المثيرات او التعرض للمثيرات الداخليه والخارجيه
Ø هو عمليه عقليه
تجعل الفرد يركز شعوره علي احد المثيرات دون الاخري
Ø هو عملية معرفيه
توسطيه ما بين الاحساس والإدراك وتجعل الفرد يستجيب للمثيرات الخارجيه
Ø هو قدرة الفرد علي
ان يتجذب ويفضل ويستجيب لاحد المثيرات دون الاخري (الانتباه الانتقائي )
· فهو عبارة عن
مصفاة تجعل الفرد ينجذب لاحد المثيرات دون الاخري
ما هي خصائص الانتباه ؟؟
· عملية
انتقائيه : ينتقي بعض المثيرات المعروضه
عليه دون الاخري
· الانتقائيه في
التركيز / التركيز العقلي / اليقظة العقليه
· الجهد المبذول في
البحث في اوجه المثيرات والتهيؤ والتحليل
ما هي انواع الانتباه ؟؟
1-تصنيف الانتباه تبعا
للإراده
|
||||
الانتباه
الإرادي ( القسري )
|
الانتباه
اللاإرادي
|
الانتباه
التلقائي
|
||
هو انتباه يتم
بإرادة الفرد واتجاهه بنفسه نحو المثير
وهو يناسب
الاعمار الاكبر سنا بسبب :
1- الاطفال ليس لديهم القدره علي بذل الجهد
2- ليس لديهم
غايه او هدف
|
يحدث بدون إرادة
الفرد نتيجه لمنبهات (داخليه وخارجيه) تفرض نفسها علي الانسان
|
يحدث بدون بذل
اي جهد حيث ينتبه للأشياء التي اعتاد عليها ويهتم بها بصفه مستمره
|
||
مثل: الانتباه
لمحاضره او القراءه
|
سماع صوت
انفجار تسليط اضاءه مفاجاه
|
الانتباه لمعد
محاضره محدد ظ لعب الشطرنج
|
||
يعتمد علي :
الاراده ووضوح الهدف وبذل الجهد
|
لا يتطلب بذل
جهد ذهني
|
|||
2-تصنيف الانتباه تبعا لعدد المثيرات
|
||||
لمثير واحد
|
لاكثر من مثير
|
|||
قدرة الفرد علي
انتقاء مثير واحد خارجي معتمد علي خصائصه
|
يستقبل اكثر من مثير في نفس الوقت .. بعض
العمليا تتطلب هذا مثل ( قيادة السيارات وسماع الراديو )
اما إذا كانت
الاستثاره لنفس النظام الحسي (فتضعف عملية الانتباه) فتتطلب جهد وتركيز اكبر
|
|||
ما المقصود بالانتباه
الانتقائي ؟؟ : هو ميل الفرد لانتقاء عدد من المثيرات التي توجد في البيئه المحيطه
للفرد كي يستجيب لها دون غيرها
ويلعب الفروق الفرديه
دورها في هذا الاطار (حيث هناك اشخاص تنجذب لاشياء دون غيرها ) لذلك يجب معرفه العوامل المؤثره في الانتباه
ما هي العوامل المؤثره
في الانتباه ؟؟
عوامل خارجيه
|
شدة المثير
|
كالاضواء
والاصوات الشديده
|
تكرار ظهور
المثير
|
تكرار عدد
المرات مع التغيير في شدتها كالاعلانات
|
|
حركة المثير
وعدم الثبات
|
لذلك يفضل
استخدام وسائل متحركه في العمليه التعليميه
|
|
التباين في عرض
المثيرات
|
عرض المثيرات بشكل متباين عن غيرها يجذب
الانتباه اكتر (وايضا استخدام الالوان المختلفه )
|
|
حجم المثير
وطبيعته
|
كالاعلانات
الضخمه علي الطريق تثير الانتباه اكتر
|
|
عوامل داخليه
|
الحاجات المرتبطه ببقاؤه ونوعه
|
كالمأكل والمشرب (فالشخص الجائع تؤثر فيه
رائحة الطعام او رؤيته اكثر من اي مثير اخر )
|
(درجة) مستوي
الاستثاره
|
فلابد من توافر
درجه من الاستثاره الداخليه تجعله قادرا علي توليد طاقته الداخليه للانتباه إلي
الموقف (كالطالب الذي يريد الحصول علي اعلي الدرجات فتتولد استثاره داخليه
للاستمرار في تحقيق هدفه
ولكن عند زيادة
مستوي الحافز والاستثاره الداخليه تؤدي للقلق والتوتر فيقل مستوي الانتباه
|
|
ميول الفرد
واتجاهاته
|
هي اساس الفروق
الفرديه بين الافراد في الانتباه ..
فكلما كان الفرد اهتمامه بالشئ وميله له اكبر كلما زاد انتباهه له ولكل ما يرتبط
به
|
ثانيا" : الإدراك :
ما هو الإدراك ؟؟
عمليه نفسيه مسئوله عن
الوصول إلي المعني لما تستقبله الحواس وهذه العمليه النفسيه تقوم بتنظيم وتفسير
وتأويل المثيرات التي تستقبلها الحواس المختلفه
وهم عمليه عقليه معرفيه
معقده لانها تتضمن مجموعه من الخطوات العقليه الهائله مثل ( التخيل – التفكير – الاستدراك – الاستنباط )
ما الفارق بين الاحساس و
الانتباه و الادراك ؟؟
الاحساس
|
الانتباه
|
الإدراك
|
هي الماده الخام
الأوليه
|
قدرة الفرد علي
اختيار الماده الخام الاوليه التي تناسبه وما يتفق مع ميوله واتجاهاته
|
ان يقوم المخ بتفسير
وإعطاء معني لكل المثيرات المعروضه عليه
|
ثابته عند جميع
الافراد فلا يتغير المعروض علينا من فرد لأخر
|
هما ما نجد
فيهم الفروق الفرديه
|
|
عملية توسطيه
ذاتيه بين الاحساس والإدراك لا تعطيني معني
|
هي الناتج
النهائي لما تستقبله الحواس وتسجله وما يتم داخليا" من نفسير لهذه المثيرات
وما يتم من تفاعل بينها وبين البناء النعرفي للفرد
|
ما اسباب وجود فروق فرديه في
الإدراك ؟؟
لان هي الناتج النهائي
لما تستقبله الحواس وتسجله وما يتم داخليا" من نفسير لهذه المثيرات وما يتم
من تفاعل بينها وبين البناء النعرفي للفرد فإننا نجد ان :
1. ثراء البنيه
المعرفيه + حجم رصيد المفاهيم الذي كونه الفرد علي مدي عمره <<< يؤثر علي عمليات التفسير
والوصول لمعانيها وادراكها بشكل صحيح
2. ولان الإدراك
يعتمد علي الخبره السابقه + اسلوب تفسير الفرد لما يستقبله من مثيرات فيختلف
ادركنا للموقف من فرد لأخر
ما هي العوامل المساعده علي تكوين
مدركاتنا ؟؟
Ø كانت وجهة نظر
مدرسة الجشطلت التي ركزت علي استبصار الإنسان ما يلي :
1. ان ادراكاتنا
ادراكات كليه والانسان متفاعل مع البيئه ودائم البحث عن معني وحل لمشكلاته
2. الإدراك يتأثر
بظروف العوامل الخارجيه + بجانب الظروف الخاصه بالفرد (فبكاء الطفل للام عمليه ادراكيه وليست مجرد
اصوات )
3. الادراك يتم بصوره
كليه ( ليست مجزأه )لاي موقف .. والكل
اكبر من مجموع اجزائه (ادراك المعني وراء الصوره الكليه هو الاهم )
4. الادراك الجيد
يحتاج لتنظيم جيد للمجال ولعناصره الجزئيه
Ø
اهم قوانين الادراك
للجشطلتيون :
1. قانون الشكل
والارضيه
|
الشكل : شئ محدد
المعالم ويكون محور تركيزنا وانتباهنا
الارضيه : شئ
غير محدد المعالم ولا يدخل ضمن انتباهنا وتركيزنا
مثال : عند
قراءة كتاب فقراءة الكلمات هي الشكل والارضيه البيضاء هي المعني
هام : لابد من
وجود تمايز واضح بين الشكل والارضيه ليسهل عملية الادراك (بدونها يصبح الادراك
مذبذب )
|
2. قانون التقارب
|
يتأثر إدراكنا
لمتغيرات البيئه تبعا لما يكون بين هذه المتغيرات من تقارب
|
3. قانون التشابه
|
يقصد به: ميل
الإنسان الي ادراك الاشياء المتشابهه حتي لو كانت ضمن مجموعه اخري من الاشكال
|
4. قانون الإغلاق
|
يقصد به .: ان
الانسان لديه ميل لتكملة الاشياء الناقصه من خلال إضافة خبرته الذاتيه للموقف
|
ونلاحظ ان هذه
القوانين :
Ø
تؤكد علي اهمية تنظيم
الموقف اما المتعلم حتي يسهل عليه إدراكه ومن ثم تعلمه
Ø
هناك ميلا من الكائن
الحي لان يدرك الموقف بصوره ذات معني
فيلجا إلي :
·
استكمال الاجزاء
الناقصه (الغلق)
·
ربط الاشياء المدركه
بشبيهاتها من الخبرات السابقه (التشابه )
·
زيادة اتضاح الموقف او
استبعاد العناصر غير ذات المعني بحيث في النهاية يدرك الشئ بصوره اكثر
وضوحا"
|
التطبيقات التربويه من هذه
القوانين :
1. عملية الادراك تتم
بشكل كلي لذلك يجب علي المعلم ان يراعي ووضوح عناصر الموقف وعلاقاته اما المتعلم
2. تقديم الصيغه
الكليه لابد ان تبدأ بالصيغه الكليه بدلا من التأكيد علي الاجزاء (فيتعلم الطفل
الجمل ثم الكلمات ثم الحروف )
3. يتم عرض الموضوعات
بصوره عامه وكليه ثم ننتقل للاجزاء المكونه له
4. ان يراعي المعلم
طبيعة الموقف ومدي مناسبته للمرحله العمريه التي يتعامل معها
5. مراعاة اسلوب عرض
الماده او الموقف التعليمي فكلما كان الموقف له معني للطفل ويرتبط باهتماماته كلما
سهل تعلمه
1 التعليقات:
Bet365.com Review - An Online Casino in Nigeria - Kadangpintar
Bet365 has been providing หารายได้เสริม sports betting to Nigerian customers since it was 온카지노 established in 2004, and is one of the leading operators in 인카지노 the
إرسال تعليق